Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1122
Title: علاقة الضغط النفسي بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة المقيميين بجامعة ورقلة
Authors: مزياني الوناس
صالحي, هناء
Keywords: الضغط النفسي
الطموح
Issue Date: 2013
Publisher: univ-ouargla
Abstract: Cette étude actuelle consiste à savoir la relation entre la pression psychique et le niveau de l'ambition d'étude chez l'étudiant résident à la cité universitaire de Kasdi Marbah, D'après les questions suivantes notre étude commence: 1. Est-ce-qui'il ya une relation entre la pression psychique et l'ambition d'étude chez l'étudiant résidant ? 2. Est-ce-qui'il ya des différentes statistiques au niveau de la pression statistique chez l'étudiant résidant selon la sexe ? 3. Est-ce-qui'il ya des différences statistiques au niveau de la pression statistique chez l'étudiant résidant selon le niveau universitaire (première année – troisième année) 4. Est-ce-qui'il ya des différences statistiques au niveau de la pression psychique chez l'étudiant résidant selon la diversité des faculté (sciences naturels- sciences humaines et sociales) a partir la méthodologie les descriptive et les données obtenues au sein du terrain et deux questionnaires: la premier sur la pression psychique préparé par " Abi Mouloud Abd-El Fattah " et le second sur l'ambition de l'étude préparé par l'étudiant sur afin de répondre aux questions ci-dessus nous mettons les hypothèses suivantes: 1- Il ya une relation la pression psychique et d'étude et l'ambition chez l'étudiant 2- Il ya différences statistiques au niveau de la pression psychique chez l'étudiant selon le sexe 3- Il ya différences statistiques au niveau de la pression psychique selon le niveau universitaire (première année – troisième année) 4- Il ya différences statistiques au niveau de la pression psychique selon la diversité des facultés (sciences de nature et de vie sciences sociales et humaines)
:تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الضغط النفسي ومستوى الطموح الدراسي لدى الطالب الجامعي المقيم في الإقامة الجامعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة ،وانطلقت الدراسة الحالية منالتساؤلات التالية :1-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي و مستوى الطموح الدراسي لدى الطالب الجامعي المقيم ؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي المقيم تبعا لعامل الجنس؟3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي المقيم تبعا لعاملالمستوى الدراسي (الأولى-الثالثة )؟ 4-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي المقيم باختلاف الكلية (كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية -كلية علوم الطبيعة و الحياة )؟وللإجابة عن هذه التساؤلات اقترحت الفرضيات التالية :1-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي و مستوى الطموح الدراسي لدى الطالب الجامعي المقيم2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسيلدى الطالب الجامعي المقيم تبعا لعاملالجنس .3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي المقيم تبعا لعاملالمستوى الدراسي (الأولى-الثالثة. )4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي المقيم باختلاف الكليات (كلية علوم الطبيعة و الحياة –كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية) .ولقد تمت الدراسة وفق المنهج الوصفي الاستكشافي ،باعتباره الأنسب لوصف خصائص الظاهرة و جمع المعلومات عنها و متابعتها في الميدان للحصول على بيانات حقيقية ،و تم ذلك بواسطة تطبيق استبيانين الأول خاص بالضغط النفسي و المعد من طرف الباحث "أبي مولود عبد الفتاح "،والثاني خاص بمستوى الطموح الدراسي من إعداد الطالبة الباحثةعلى عينة قوامها 255طالب مقيم بالإقامة الجامعية من كليتى العلوم الاجتماعية و الانسانية و كلية علوم الطبيعة و الحياة من المستوى الدراسي الأولى و الثالثة ،وقدتم اختيارها بطريقة عشوائية.وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا توصلنا إلى النتائج التالية :1.توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي ومستوى الطموح الدراسي لدى الطالب الجامعي المقيم.2.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي المقيم تبعا لعاملالجنس .3.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي المقيم تبعا لعاملالمستوى الدراسي (الأولى-الثالثة. )4.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الطالب الجامعي المقيم باختلاف الكليات(كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية-كلية علوم الطبيعةو الحياة) .5.وبعدها تمت مناقشة النتائج في ضوء الجانب النظري و الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع واختتمت الدراسة بجملة من الاقتراحات .
Description: تخصص:ارشادوتوجيه
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1122
ISSN: R
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1581.pdf1,27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.