Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11534
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعلوش، كمال-
dc.contributor.authorبن دايخة, زينب-
dc.date.accessioned2016-10-19T15:39:42Z-
dc.date.available2016-10-19T15:39:42Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.issnFA-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11534-
dc.descriptionجامعة قاصدي مرباح كلية الآداب و اللغات قسم اللغة و الأدب العربيen_US
dc.description.abstractيعد الاتساق النصي من أهم اهتمامات الدرس اللساني الحديث,و ذلك لاستقصاء مدى ترابط النص في شكله,و لا يتحقق هذا الترابط إلاّ بتوفر مجموعة من الأدوات التي تبرز الاتساق في النص,و قد اختلف بعض اللسانيين في تصنيفهم لهذه الوسائل,لكننا اعتمدنا تصنيف محمد خطابي في كتابه "لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب" فأوردها كالآتي : الإحالة,الاستبدال,الحذف,الوصل,الاتساق المعجمي(التكرار,التضام). وبما أن النص لا يكون نصا إلا إذا كان متماسكا و متلاحما فإننا نقوم في هذه الدراسة على رصد عناصر الاتساق في أحد أهم النصوص المتعامل بها و هي النصوص التعليمية,وتم تحديد المدونة في نصوص كتاب اللغة العربية لسنة الثالثة ثانوي شعبة أدب و فلسفة. ويقتضي البحث تقسيمه إلى فصلين:فصل نظري يحوي تحديد المفاهيم و استظهار الرؤى و الجمع و التحليل,و فصل تطبيقي يخصص لاختيار مجموعة من النصوص على اعتبار التنوع فيها والكشف عن آليات اتساقها The text uniformatif is regarded as one of the interests in modern lunguistic , as well as it studies the unity of texts (coherence) using many tools which accentinate the text harmony, many lunguistics have differed in classifing those tools, we accreditate Mohamed Khattabi 's classify in his book "text lunguistic introdection to speech harmony" He classifies them as follons: replacement, deletion,sphice, lexicon informty(repetion,harmony) So the text must be coherence, that is why we must do this study to find the element of uniformity in one of the used texts wich are educationnal texts, we select the journalized texts in the book of arabic languige third year secondary school branche leturature and phylosophy. This research must be divided into two part: Part 1: theoric part wich contains selecting of the concepts,showing visions, commbining and diffracting. Part 2:applaying part it is used to select a set of tests regording to its mainfoldness and uncoirring the mettods of its cohesion and its uniformity.en_US
dc.description.sponsorshipعلوش كمالen_US
dc.relation.ispartofseries2016;-
dc.subjectالاتساقen_US
dc.subjectأدوات الاتساقen_US
dc.subjectالنص التعليميen_US
dc.subjectالتماسكen_US
dc.subjectconsistencyen_US
dc.subjectconsistency toolsen_US
dc.subjecteducational texten_US
dc.subjectcohesionen_US
dc.titleأدوات الاتساق في النصوص التعليمية المرحلة الثانوية نموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ben-Daikha-Zineb.pdf6,3 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.