Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13724
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | علــي عـون | - |
dc.contributor.author | كلثوم كبير | - |
dc.date.accessioned | 2013-01 | - |
dc.date.available | 2013-01 | - |
dc.date.issued | 2013-01 | - |
dc.identifier.issn | 2170-1121 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13724 | - |
dc.description | Revue des Sciences Sociales et Humaines | en_US |
dc.description.abstract | لاشك أن معلم التربية الخاصة يواجه في عمله العديد من المواقــف الضاغطـــة لاسيما في الدول الناميـــة، وتشير أدبيات التربية الخاصة إلى أن الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة ترجع للعديد من المصادر ، وأهمها: انخفاض الـــرواتب، وقلـــة المكافآت، وزيادة العبء الوظيفي، وغموض الدور، وصراع الأدوار، وانخفاض دافعية التلاميذ المعوقين نحو الدراسة، وصعوبــة ضبط الصف، وقلة فرص الترقي الوظيفي وانخفاض الدعم الاجتماعي، والعلاقـــة المتعارضة مع الزملاء والإدارة والموجهين، وعدم المشاركة في القرارات المدرسية، والمكانة الاجتماعية المتدنية، والاستنزاف الانفعالي والجسدي (البيلاوي ،2002) ولكن يبدو من المراجعة الفاحصة لتلك الأدبيات وجود اختلافات من بيئة إلى أخرى، إذ أنه في بعض البيئات تسود بعض أنواع من الضغوط بينما تكون أقل أهمية في بيئات أخرى، ولعــل ذلك يبرر قيام العديد من الدراسات المحليـــــة، وأن تأخذ أيضاً هــــذه الدراسات في الحسبان التخصصات المتنوعة لمعلمي التربية الخاصة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | numéro 25 SSH; | - |
dc.subject | الضغوط المهنية | en_US |
dc.subject | معلمي التربية الخاصة | en_US |
dc.subject | الجزائر | en_US |
dc.title | مصادر الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة في الجزائر ولايتي غرداية و الأغواط نموذجاً | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | numéro 25 SSH SP 2013 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.