Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13724
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعلــي عـون-
dc.contributor.authorكلثوم كبير-
dc.date.accessioned2013-01-
dc.date.available2013-01-
dc.date.issued2013-01-
dc.identifier.issn2170-1121-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13724-
dc.descriptionRevue des Sciences Sociales et Humainesen_US
dc.description.abstractلاشك أن معلم التربية الخاصة يواجه في عمله العديد من المواقــف الضاغطـــة لاسيما في الدول الناميـــة، وتشير أدبيات التربية الخاصة إلى أن الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة ترجع للعديد من المصادر ، وأهمها: انخفاض الـــرواتب، وقلـــة المكافآت، وزيادة العبء الوظيفي، وغموض الدور، وصراع الأدوار، وانخفاض دافعية التلاميذ المعوقين نحو الدراسة، وصعوبــة ضبط الصف، وقلة فرص الترقي الوظيفي وانخفاض الدعم الاجتماعي، والعلاقـــة المتعارضة مع الزملاء والإدارة والموجهين، وعدم المشاركة في القرارات المدرسية، والمكانة الاجتماعية المتدنية، والاستنزاف الانفعالي والجسدي (البيلاوي ،2002) ولكن يبدو من المراجعة الفاحصة لتلك الأدبيات وجود اختلافات من بيئة إلى أخرى، إذ أنه في بعض البيئات تسود بعض أنواع من الضغوط بينما تكون أقل أهمية في بيئات أخرى، ولعــل ذلك يبرر قيام العديد من الدراسات المحليـــــة، وأن تأخذ أيضاً هــــذه الدراسات في الحسبان التخصصات المتنوعة لمعلمي التربية الخاصة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 25 SSH;-
dc.subjectالضغوط المهنيةen_US
dc.subjectمعلمي التربية الخاصةen_US
dc.subjectالجزائرen_US
dc.titleمصادر الضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة في الجزائر ولايتي غرداية و الأغواط نموذجاًen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 25 SSH SP 2013

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S2507.pdf134,17 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.