Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13904
Title: أُثر تقلبات أسعار الصرف على التوازن الإقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1990-2012)
Authors: مولاي لخضر عبد الرزاق
مسكة, بلخير
Keywords: سعر الصرف
نمو اقتصادي
تكامل مشترك
تضخم
ميزان المدفوعات
exchange rate
economic growth
inflation
balance of payments
the Cointegration.
Issue Date: 2017
Abstract: حاولت هذه الدراسة الربط بين التقلبات في أسعار الصرف و التوازن الاقتصادي باستخدام نموذج التكامل المتزامن (المشترك), وتم وضع الجزائر كإطار لهذه الدراسة للفترة مابين 1990-2012, فبعد التطرق إلى الخلفية التاريخية للنظام الاقتصادي الجزائري و التغيرات و الأزمات التي أدت إلى التطورات الحاصلة ثم التعريف بالطريقة والأدوات المستخدمة وصولا إلى تطور متغيرات الدراسة, تم توضيح أثر تقلب سعر الصرف على التوازن الاقتصادي حيث أخذت الدراسة شكلين أساسين: أولا: أثر تقلب سعر الصرف على التوازن الداخلي وتم التطرق إلى العلاقة التي تشمل كل من سعر الصرف مع معدل النمو الاقتصادي وسعر الصرف مع معدل التضخم وقد خلصنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين كل من النمو الاقتصادي وسعر الصرف ووجود علاقة عكسية بين سعر الصرف والتضخم. ثانيا: أثر تقلب سعر الصرف على التوازن الخارجي وتم دراسة أثر سعر الصرف على ميزان المدفوعات, حيث خلصنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين سعر الصرف وميزان المدفوعات.
This study aimed to link between the change in the exchange rates and the economic balance in Algeria from 1990-2012 using cointegration through connecting the exchange rates with the economic internal balance( economic growth- inflation) and the external balance ( balance of payments) . The results were as follows ; - A positive relationship between the exchange rates and economic growth. -An inverse relationship between the exchange rates and inflation. - A positive relationship between the exchange rates and the payments' balance.
Description: جامعة قاصدي مرباح – ورقلة- الجزائر كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير قسم العلوم الاقتصادية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13904
Appears in Collections:Département des sciences économiques - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Masska_Belkhair.pdf4,46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.