Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16412
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | خيرة بوعتو | - |
dc.date.accessioned | 2016-06 | - |
dc.date.available | 2016-06 | - |
dc.date.issued | 2016-06 | - |
dc.identifier.issn | 2478-0197 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16412 | - |
dc.description | Al Alama | en_US |
dc.description.abstract | الدراماتورجيا في أبسط معانيها، حسب ليتري Littré"فن تركيب النصوص المسرحية "1، فالمصطلح يطلق على كاتب النصوص الدرامية والمسرحية، وذلك لتمييزه عن كاتب النصوص الروائية او النصوص الشعرية، بل يطلق لتمييز كتابات الكاتب الواحد عن بعضها البعض، فمثلا، يمكننا المصطلح التمييز بين فيكتور هوجو الروائي، وفيكتور هوجو الدراماتورج. وهيكلمة تستعمل بلفظها الأجنبي في كل اللغات بما فيها اللغة العربية، حيث لم يعرف المفهوم ولايوجد له مرادف، وانماتستخدم كلمات اخرى تغطي بعض الجوانب الدلالية لكلمة دراماتورجيا)إعداد او قراءة او كتابة). في الخطاب النقدي الحديث صارت تضاف في بعض الاحيان صفة الدراماتورجيا على هذه الكلمات فيقال اعداد دراماتورجي وقراءة دراماتورجية2. فالدراماتورجيةاستمرار لمفاهيم قديمة تطورت بتطور المسرح وعناصره، ولهذا بإمكاننا القول بأن مفهوم الدراماتورجي، قد عرف منذ أرسطو وحتى الآن، تطورا دلاليا ملحوظا، في المجال المزدوج للفكرة والنشاط المسرحي. فيحوي مفهوم الدراماتورجيا ازدواجية بين فن تركيب المسرحيات وبين مراعاة اشكال المرور الى الخشبة، والتي تعود للأصل اليوناني للكلمة الذي اعتبر الدراماتورجيا بناء او عرض للمسرحيات3. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | Numéro 2 2016 | - |
dc.subject | الدراما تورجيا | en_US |
dc.subject | الفنون | en_US |
dc.title | علاقة الدراما تورجيا الجديدة بالفنون | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.