Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16412
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخيرة بوعتو-
dc.date.accessioned2016-06-
dc.date.available2016-06-
dc.date.issued2016-06-
dc.identifier.issn2478-0197-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16412-
dc.descriptionAl Alamaen_US
dc.description.abstractالدراماتورجيا في أبسط معانيها، حسب ليتري Littré"فن تركيب النصوص المسرحية "1، فالمصطلح يطلق على كاتب النصوص الدرامية والمسرحية، وذلك لتمييزه عن كاتب النصوص الروائية او النصوص الشعرية، بل يطلق لتمييز كتابات الكاتب الواحد عن بعضها البعض، فمثلا، يمكننا المصطلح التمييز بين فيكتور هوجو الروائي، وفيكتور هوجو الدراماتورج. وهيكلمة تستعمل بلفظها الأجنبي في كل اللغات بما فيها اللغة العربية، حيث لم يعرف المفهوم ولايوجد له مرادف، وانماتستخدم كلمات اخرى تغطي بعض الجوانب الدلالية لكلمة دراماتورجيا)إعداد او قراءة او كتابة). في الخطاب النقدي الحديث صارت تضاف في بعض الاحيان صفة الدراماتورجيا على هذه الكلمات فيقال اعداد دراماتورجي وقراءة دراماتورجية2. فالدراماتورجيةاستمرار لمفاهيم قديمة تطورت بتطور المسرح وعناصره، ولهذا بإمكاننا القول بأن مفهوم الدراماتورجي، قد عرف منذ أرسطو وحتى الآن، تطورا دلاليا ملحوظا، في المجال المزدوج للفكرة والنشاط المسرحي. فيحوي مفهوم الدراماتورجيا ازدواجية بين فن تركيب المسرحيات وبين مراعاة اشكال المرور الى الخشبة، والتي تعود للأصل اليوناني للكلمة الذي اعتبر الدراماتورجيا بناء او عرض للمسرحيات3.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesNuméro 2 2016-
dc.subjectالدراما تورجياen_US
dc.subjectالفنونen_US
dc.titleعلاقة الدراما تورجيا الجديدة بالفنونen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A0224.pdf376,99 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.