Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16416
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | فاطمة نصير | - |
dc.date.accessioned | 2016-06 | - |
dc.date.available | 2016-06 | - |
dc.date.issued | 2016-06 | - |
dc.identifier.issn | 2478-0197 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16416 | - |
dc.description | Al Alama | en_US |
dc.description.abstract | "أعطني مسرحا أعطك شعباً مثقفاً"أو"أعطني مسرحا أعطك شعبا عظيما "،تعدّدت ترجمات المقولة، وحمولات المعنى تشي بأهمية المسرح في بلورة تفكير الشعوب وتثقيفهم وتفجير إشكالاتهم المتعددة على الركح . تنسب هذه المقولة لستان سلافسكي على الأرجح ، لا يهمّ نسبتها له أو لغيره ، بقدر ما هو مهمّ إنصاف هذه المقولة والتفاتها للفن المسرحي ،وإعلاء قيمته بين فنون مختلفة ومتعدّدة . المسرح هو الفنّ الذي يحلو للكثير من النّقاد نعته بأبي الفنون ، نظراً لارتباطه بأعتى وأقوى الحضارات القديمة التي تعود إلى ما قبل الميلاد (الحضارة الإغريقية وبعدها الرومانية). لم يكن الفنّ المسرحي منذ القدم منغلقاً على ذاته ، بل كان منفتحاً على الفنون الأخرى ، تارة باستضافتها ، وتارة بمحاورتها ، وتارة أخرى بالتداخل والتشابك معها دون أن يلغي خصائصه الفارقة كفن قائم بذاته وله أدواته المستقلّة. ضمن هذه المداخلة المعنونة بـ " الفواصل الساردة والنقاط الواصفة (حوارية الفنون و وتداخل الأجناس الأدبية في مسرحية " جميلة بوحيرد") للأديب السوري الراحل " عبد الوهاب حقي"، سيتمّ تسليط حزمة ضوئية على هذه المسرحية المهمّة بما تحمله من مرجعية تاريخية وثورية، وفي ذات الوقت حواريتها وتداخل نصّها بالفنون المجاورة والأجناس الأدبية المتاخمة . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | Numéro 2 2016 | - |
dc.title | الفواصل الساردة والنقاط الواصفةpdf (حوارية الفنون و تداخل الأجناس الأدبية في مسرحية " جميلة بوحيرد ") للأديب السوري الراحل " عبد الوهاب حقي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Al Alama N 02 / Vol 1, N2 2016 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.