Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18149
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبوسحلة, ايناس-
dc.contributor.authorعويسات, مسعودة-
dc.date.accessioned2018-
dc.date.available2018-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.issnkh-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18149-
dc.descriptionالتخصص:علم الاجتماع تنظيم وعملen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة المعنونة بـ:" مكانة الأستاذ الجامعي بين الهوية المهنية و هوية المجتمع المحلي" إلى محاولة الكشف عن علاقة المظهر الخارجي بالمكانة الاجتماعية للأستاذ الجامعي في مجتمعه الورقلي و مدى تأثر مكانة الأستاذ الجامعي بمجال العلاقات الاجتماعية الذي يتفاعل فيه في مجتمعه المحلي، وقد أجريت الدراسة خلال السنة الجامعية 2017/2018 بمدينة ورقلة على عينة مكونة من 50 مفردة تم اختيارها بطريقة قصدية، أمّا أدوات جمع البيانات فقد تمثلت في الاستمارة كأداة أساسية إضافة إلى الملاحظة كأداة مساعدة. أمّا عن النتائج فقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. أنّه كلما كان المظهر الخارجي للأستاذ الجامعي يراعي الضوابط الاجتماعية و يحترم الصورة الذهنية المشكلة لدى النسق الاجتماعي العام فإنّ ذلك يساهم في حفظ مكانتهفالإشارات و الرموز التي يرسلها المظهر الخارجي يتم تأويلها إلى معاني من شأنها أن تؤثر على المكانة ،و بهذا يتمكن الأستاذ الجامعي من تمثل أدواره التي يتوقعها منه النسق الاجتماعي في المسرح الاجتماعي للأحداث. 2. . أنّه كلما كان مجال العلاقات الذي يشكله الأستاذ الجامعي واسعاً و فعالا كلما احتفظ بمكانة أرفع، حيث تبين أنّ تركيز الأستاذ الجامعي على مجال العلاقات العائلية الضيق يجعله في منأى عن متابعة ما يتعلق بالمجال العائلي الأوسع. كما يؤدي تركيز الأستاذ الجامعي على مجال علائقي ضيق متغاضيا في ذلك على ما يتطلبه النسق الاجتماعي العام منه فإنّ ذلك سيؤدي بالضرورة إلى انخفاض مكانته .en_US
dc.description.abstractLe but de cette étude intitulée " Statut de professeure universitaire entre l'identité au travail et l‘identité social " c’est de tenter d’identifier la relation entre l’apparence externe du professeur universitaire et son statut social et l'influence de domaine de relation social sur son statut . L'étude a été réalésé au cours l'année scolaire 2017/2018 à OUARGLAl’échantillon qui contient 50 individus .Ils sont sélectionnés de manière délibérée .Les outils utilisées pour collecter les données de terrain sont : le questionnaire comme un outil principal ، en plus l'observation comme un outil d'aide. En ce qui concerne les résultats، l'étude a relevé les suivants : 1. Si bien que l’apparence externe du professeur universitaire respecte les contrôles sociaux et l'image mentale formée par le statu sociale ، c'est ce qui contribue à la préservation de son statut de professeur universitaire puisque les signes et les symboles envoyés par les apparences externe sont interprétés dans des significations ،ainsi le professeur d’université sera capable de présenter les rôles que la stature sociale attend de lui dans le théâtre social et les évènements . 2. Si bien que le domaine relationnel et familial est plus vaste ، le statut social du professeur dépend de ce domaine de réaction ، donc il est élevé puisque ce domaine est vaste.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.subjectالهوية المهنيةen_US
dc.subjectالهوية الاجتماعيةen_US
dc.subjectالمكانة الاجتماعيةen_US
dc.subjectالنسق الاجتماعيen_US
dc.titleمكانة الأستاذ الجامعي بين الهوية المهنية و هوية المجتمع المحلي دراسة ميدانية في مدينة ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
aouissat massouda.pdf967,2 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.