Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18152
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبوخلوة, باديس-
dc.contributor.authorبودشيشة, شريفة-
dc.date.accessioned2018-06-26T09:22:54Z-
dc.date.available2018-06-26T09:22:54Z-
dc.date.issued2018-06-07-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/18152-
dc.descriptionتسويق خدماتen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر تكنولوجيا المعلومات على التسويق الداخلي في الإدارة الجمركية، وتدعيما لذلك قمنا بدراسة ميدانية، ركزت الدراسة على 137 موظف من المديرية الجهوية للجمارك بورقلة، تم استخدام المنهج الوصفي، من خلال تصميم استمارة استبانه مكونة من 48 فقرة المتعلقة بموضوع الدراسة، تمت معالجة المعطيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإحصائية Spss، خلصت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط لاستخدام تكنولوجيا المعلومات الذي يوثر طرديا على التسويق الداخلي في الإدارة الجمركية. وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود نظرة سلبية تجاه تكنولوجيا المعلومات، وعدم وجود وعي عام بمفهوم التسويق الداخلي. بالإضافة لذلك فقد أشارت النتائج إلى أن الغالبية العظمى من الحوافز المقدمة للموظفين هي حوافز غير كافية وليست عادلة. وفي النهاية فقد أظهرت نتائج البحث وجود وعي حول العلاقة الإيجابية بين تطبيق عناصر التسويق الداخلي والتوجه بالعميل بين الموظفين.en_US
dc.description.abstractconcept outlook among the stuff of Customs Administration; it has been presented: Adding to that among few employees, and this awareness is reflected on individual of this relation marketing elements which is the internal communications. The research has that the deduced that incentives which are provided to the vast majority of the staff, are not enough and unjustifiable, while the moral incentives are rarely used. Finally, the research concluded that there is awareness about the positive relationship between applying process of the four internal marketing elements and customer orientation among employees.-
dc.language.isootheren_US
dc.subjectتكنولوجيا المعلوماتen_US
dc.subjectتسويق داخليen_US
dc.subjectإدارة جمركيةen_US
dc.subjectInformation technologyen_US
dc.subjectInbound marketingen_US
dc.subjectInternal Marketingen_US
dc.titleأثر تكنولوجيا المعلومات على التسويق الداخلي في الإدارة الجمركية - دراسة ميدانية لعينة من موظفي المديرية الجهوية للجمارك بورقلة -en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences commerciales - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
boudchicha-cherifa.pdf2,35 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.