Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19180
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعمر بن طرية-
dc.contributor.authorقشي, محمد-
dc.date.accessioned2018-10-02T10:09:41Z-
dc.date.available2018-10-02T10:09:41Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19180-
dc.descriptionالأدب المسرحي ونقدهen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى الوقوف على إشكالية ظهور البطل المسرحي في النصوص المسرحية الجزائرية وهذا من خلال تحليل عدة نماذج مسرحية جزائرية ( بلال، يوغورطة،حنبعل، زعيط ومعيط ونكاز الحيط، بوحدبة، نساء للبيع، الهارب، العقد) وقد قسمت الأطروحة هذه الأطروحة إلى مقدمة وأربع فصول، تكلمت في الفصل الأول عن بعض المفاهيم والمصطلحات وعن مفهوم البطل نشأة وتطورا وتحدثت أيضا عن الشخصية في الأدب المسرحي ، أما في الفصول التطبيقية فكانت كلها تدور حول تحليل الشخصية البطلة داخل النصوص المذكورة سابقا بداية ب: (ملخص كل مسرحية، ظهور البطل في النص المسرحي، أبعاد البطل، علاقة البطل مع الشخصيات الأخرى ، نوع البطل، الخيبات التي تعرّض لها البطل، صراع البطل داخل النص، تمسك البطل بالفكرة ونهاية البطل.) وقد اعتمدت على المنهج التكاملي (المنهج التاريخي. الاجتماعي. النفسي) وأرفقت في الأخير خاتمة لأهم النتائج المستخلصة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالبطلen_US
dc.subjectالمسرحيةen_US
dc.subjectالنص المسرحيen_US
dc.subjectالشخصية المسرحيةen_US
dc.titleالبطل في المسرحية الجزائرية من خلال جملة من النماذجen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
kechi-mohammed_Doctorat.pdf3,91 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.