Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1978
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبن زخروفة, بوعلام-
dc.contributor.authorحومدي, هناء-
dc.date.accessioned2013-12-11T11:31:12Z-
dc.date.available2013-12-11T11:31:12Z-
dc.date.issued2013-06-18-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/1978-
dc.descriptionتسيير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة-
dc.description.abstractتسعى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى اكتساب ميزة تنافسية من خلال تبني أساليب وطرق ومناىج حديثة في المزيج التسويقي وذلك عن طريق فهم سلوك المستهلك وطرق إرضائو بالمنتوج، وعلى ىذا الأساس يتم إشباع رغبات المستهلك وتحقيق احتياجاتو. بحيث تعالج مذك رتنا موضوع الأساليب الترويجية ودورىا في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تهدف إلى معرفة مدى مساهمة الأساليب الترويجية في تحقيق أىداف المؤسسة بشكل عام وتحقق لها ميزة تنافسية وما الدور الذي يلعبو عناصر المزيج الترويجي والمتمثلة في : الإعلان، البيع الشخصي، العلاقات العامة والدعاية وتنشيط المبيعات من دورىا الفعال في تحقيق الميزة التنافسية. وذلك من خلال الدراسة النظرية تم البحث في مفاىيم عامة حول الميزة التنافسية وذلك إنطلاقا من خصائصها وأنواعها وكذا مفاىيم عامة حول الترويج وأساليب تطبيقو بشكل خاص. ولتكون الدراسة أقرب للواقع حاولنا تطبيق ىذه المفاىيم على 3 مؤسسات تعتبر صغيرة ومتوسطة نظرا للمعايير المطبقة في الجزائر ثم إختبار الفرضيات وفي الأخير إستخلاص نتائج الدراسة، وأىم ما توصلنا إليو من نتائج تتمثل في أن الأساليب الترويجية عبارة عن أداة فاعلة والتي تعتمد عليها المؤسسات من أجل التواصل مع زبائنها وإذا قامت بالتوليف بين ىذه العناصر تضمن لها الزيادة في المبيعات والحصة السوقية وبناء صورة حسنة للمؤسسة وكذلك للأساليب الترويجية دورا ىاما وفعالا في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.en_US
dc.language.isoother-
dc.subjectمؤسسات صغيرة ومتوسطةen_US
dc.subjectميزة تنافسيةen_US
dc.subjectأساليب ترويجيةen_US
dc.subjectإعلانen_US
dc.subjectعلاقات عامةen_US
dc.subjectبيع شخصيen_US
dc.titleالأساليب الترويجية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية ورقلة" " (Hassi,Wissal,Modren) دراسة حالة مؤسساتen_US
Appears in Collections:Département des sciences économiques - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
HOUMDI_HANA.pdf891,8 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.