Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20502
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | هناء بنت علي حسين البواب | - |
dc.date.accessioned | 2018-06 | - |
dc.date.available | 2018-06 | - |
dc.date.issued | 2018-06 | - |
dc.identifier.issn | 2478-0197 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20502 | - |
dc.description | Al Alama | en_US |
dc.description.abstract | وفقًا للمفاهيم الجديدة التي تبناها المعاصرون، أخذت التراكيب الشعرية على عاتقها دراسة الصوت دراسة لغوية لبيان أثر الصوت في المعنى، وما يحمل الصوت من أشكال متعددة للدلالة على المعنى، فالحديث عن الصوت، يخرج الشعر من دائرة الواقع إلى دائرة الخيال، إذ تتفتح أمامه مدارك مختلفة توصله في النهاية إلى الوحدة العالقة بين الحقيقة والخيال. والشاعر الفلسطيني "محمد القيسي" أحد هؤلاء الذين نظروا إلى الشعر بمنظار آخر، فقد أمضى تجربة شعرية مختلفة، فتفكير الشاعر ومعتقداته مختلفة، إذ إن كل لحظة من حياة "القيسي" تحمل الاتجاهات والأشكال الخاصة، بوصفه إنسانًا احتُلَّت أرضه، لـذلـك نرى رؤية القيسي للشعر تنطلق من وجهة نظر مختلفة تمامًا، فيتحدث عن الاغتراب، والمنفى، وضياع الوطن، وفقدان الأصدقاء، واقتلاع الشجر والحجر، وكل ذلك بصوت وشكل مخالف عن الشكل المتعارف عليه، وعلى ما سبق، حاولت الدراسة الكشف عن رؤية القيسي للصوت من خلال أعماله الشعرية، فلأعماله ﻨﺼﻴﺏ ﻤﻥ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ النقدية الكثيرة، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺭﻏﻡ ﻤﻥ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻜﻡِّ ﻤﻥ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻨﺎﻭﻟﺕ ﺃﻋﻤﺎله ﺇﻻ ﺃﻨﻬﺎ ﻜﺎﻨﺕ ﺘﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﻓﻠﻙ ﺍﻟﻨﻘﺩ، ﻭﻟﻡ ﻴﻌﺜﺭ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﻋﻠﻰ ﺃﻴﺔ ﺩﺭﺍﺴﺔ ﺼﻭﺘﻴﺔ ﺃﻭ ﺩﻻﻟﻴﺔ ﻷﻋﻤﺎل ﺍﻟـﺸﺎﻋﺭ. ﻤﻥ ﻫﻨﺎ ﻜﺎﻥ ﺍﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺒﺎﺤﺙ ﻟﻬﺫﺍ ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻉ، معتمدة في دراستي على (الأعمال الشعرية-محمد القيسي-المؤسسة العربية للدراسات والنشر- ط2 - 1999، بالإضافة إلى كتاب المغنّي الجوال- دراسات في تجربة محمد القيسي الشعرية- تحرير وتقديم محمد العامري-ط1- 2011). | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | Numéro 6 2018; | - |
dc.subject | أثر الصوت | en_US |
dc.subject | شعر محمد القيسي | en_US |
dc.title | أثر الصوت في المعنى في شعر محمد القيسي (دراسة دلالية) | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Al Alama N 06 / Vol 3, N1 2018 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.