Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20519
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | لطفي الذويبي | - |
dc.date.accessioned | 2018-06 | - |
dc.date.available | 2018-06 | - |
dc.date.issued | 2018-06 | - |
dc.identifier.issn | 2478-0197 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20519 | - |
dc.description | Al Alama | en_US |
dc.description.abstract | اقتصرت دراسة المستوى المعجميّ في النصّ الأدبيّ، شعرا أو نثرا، على ضبط المعجم الغالب وتصنيفه وربطِ الصلة بينه وبين الدّلالة أو الغرض أو المقصد اعتماد على المناهج الأسلوبيّة. وهو أمر نراه غير كاف لاستيعاب خصائص هذا المستوى وأسراره داخل النصّ المدروس، لأنّ هذا التمشّي هو تأويليّ بالأساس، أي ينظر في ما توفّره الأبنية اللّغويّة المنجزة من معطيات ظاهرة، ولا ينفذ إلى ما يسيّر انتقاء المعجم من عمليّات ذهنيّة نظاميّة تجري في ذهن المتكلّم وتحوّل المعجم الذّهنيّ المفترض إلى وحدات لسانيّة تنهض بدور دلاليّ تركيبيّ داخل النصّ. وقد أردنا طرح مقاربة "نفسيّة عرفانيّة" اقترحها ويلام لوفلت يمكن أن تساهم في فهم خصائص المعجم في النصّ الأدبيّ وتفسيره والنّفاذ إلى حقيقة اشتغاله في ذهن منتج ذلك النصّ قبل تحوّله إلى أبنية لغويّة منجزة قابلة لأن تدرس باعتبارها شعرا. لذلك سنركّز في هذا البحث على بعض محاور الاهتمام نلخّصها في سؤالين أساسيّين: كيف تتمّ عمليّة الانتقاء المعجميّ وما المداخل التي توجّهها؟ وما المفاهيم التي يمكن أن تساهم في تفسير انتقاء وحدة معجميّة دون أخرى داخل البنية اللغويّة المنجزة تجعلنا نقول إنّ لنا نصّا شعريّا؟ | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | Numéro 6 2018; | - |
dc.subject | معجم ذهنيّ | en_US |
dc.subject | مدخل معجميّ | en_US |
dc.subject | اهتداء معجميّ | en_US |
dc.subject | انتقاء معجميّ | en_US |
dc.subject | طراز | en_US |
dc.subject | حمل على المعنى | en_US |
dc.subject | ترادف | en_US |
dc.title | مفهوم الانتقاء المعجميّ ودوره في إنتاج المعنى وخلق شعريّة النصّ | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Al Alama N 06 / Vol 3, N1 2018 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.