Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20906
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبلقاسم بن قطاية-
dc.date.accessioned2018-09-
dc.date.available2018-09-
dc.date.issued2018-09-
dc.identifier.issn2253-0029-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20906-
dc.descriptionRevue Makaliden_US
dc.description.abstractإنّ التّداولية باعتبارها علم الاستعمال اللّغوي في العملية التّواصلية، تعتمد هذه الأخيرة على تراكيب محدّدة تحمل دلالة معيّنة، يستعملها المتكلم وفق التّصور الذي يحمله، ليدرك المتلقّي معانيها بعد الاستماع.فيحدث التّواصل الذي يترك أثره في الطّرفين المتخاطبين في العملية التّعلمية؛ خاصة المتعلم. و يظهر جاليا في ملامح هذا الأخير من اضطراب أو هدوء أو غير ذلك. كما يعتمد المعلم أثناء تعامله مع القضايا التّعليمية على الاستدلال؛ حيث يعمد إلى الانتقال من مقدمة ثم العرض ليصل إلى النّتيجة،أو الانتقال من النّتيجة كقاعدة عامة ليستدّل عليها بمجموعة من الأمثلة. كما أن التّفاعل بينهما قائم على مبدإ التّعاون في ضبط كيفية الخطاب و مدّته المستمد من الواقع التّعليمي بحجج منطقية،والذي يحكمه السّياق المدرسي المكاني والزّماني.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 15 2018;-
dc.subjectتجليات التّداولية في فهم المنطوق أثناءen_US
dc.subjectلعملية التّعلميةen_US
dc.titleتجليات التّداولية في فهم المنطوق أثناء العملية التّعلميةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 15 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M1501.pdf166,66 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools