Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20917
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلعياضي محمد-
dc.date.accessioned2018-09-
dc.date.available2018-09-
dc.date.issued2018-09-
dc.identifier.issn2253-0029-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20917-
dc.descriptionRevue Makaliden_US
dc.description.abstractأصبح الخطاب الروائي العربي بنية مفتوحة على جملة من التحولات، في المنجز الفني السردي بكل آلياته، اللغوية، والفنية، والجمالية، والتخييلية، ولذلك اتسم هذا المشهد الروائي في العصر الحديث بالخوض في غمار التجريب، والأديب عزالدين جلاوجي ليس بمعزل عن ذلك، فطالما نلفيه يسعى إلى أن يقيم لكتاباته خصوصياتها وتفردها من خلال جملة من المعالم أهمها: الاشتغال على التجريب، مما يكشف على قلم قلق لا يكاد يستقر على فتح واحد، ونلمس هذا في كتاباته القصصية والمسرحية والروائية، وابتكاره لجنس أدبي جديد سماه بــ: "المسردية". وسنسعى في هذا البحث أن نبيّن آليات هذا الجنس الجديد "المسرية" الذي هو مزيج بين المسرح والرواية، لأن السرد بأشكاله صار يكتسح ميدان الأدب، مما فرض التفكير في إعادة الألق للنص المسرحي بنكهة السرد، دون أن يفقد خاصية التمسرح فيه. وهذا ما جعلنا نلج عوالم هاته التجربة الجديدة بغية اسكناه آلياتها، ومعرفة مواطن التجريب فيها،وسنعالج هاهنا تلك الآليات الفنية التي كتب بها "جلاوجي" هذا الجنس الأدبي، من خلال نماذج لمسردياته مثل: أحلام الغول الكبير، التاعس والناعس، الأقنعة المثقوبةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesnuméro 15 2018;-
dc.subjectآليات التجريب السرديen_US
dc.subjectمسرحيات عزالدين جلاوجيen_US
dc.titleآليات التجريب السردي في مسرحيات عزالدين جلاوجي –المسردية نموذجا-en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 15 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M1511.pdf112,2 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools