Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21630
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorباسة, فاطمة الزهراءإشراف الإمام سالمة-
dc.date.accessioned2019-10-03T09:25:17Z-
dc.date.available2019-10-03T09:25:17Z-
dc.date.issued2019-10-03-
dc.identifier.issnba-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/21630-
dc.descriptionجامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية الحقوق والعلوم السياسية قسم العلوم السياسيةen_US
dc.description.abstractتماشيا مع التطور الاجتماعي والتكنولوجي العالمي، أدخلت العديد من الإصلاحات والتغييرات على السياسة التربوية في الجزائر، من خلال دعم البرامج والمناهج بمعطيات جديدة تتماشى مع روح التطور كالتدريس بالمقاربة بالكفاءات وهي بيداغوجية تبنتها وزارة التربية الوطنية على أساسها تم بناء المناهج الجديدة التي شرع في تطبيقها ابتداء من السنة الدراسية 2003-2004، وقد مست مجالات الإصلاح بالخصوص المناهج المدرسية وطرق تطبيقها وأساليبها والكتب والوسائل المدعمة، وكذا المعلم والمتعلم. لذا تنطوي أهداف هذه الدراسة في وصف السياسة التربوية المنتهجة في الجزائر، والوقوف على أهم التطورات التي مست المنظومة في الفترة الأخيرة، ومدى تحقيق الجودة في التعليم من خلال محاولة تقييم مدى تجسيد الإصلاحات و تطبيقها على أرض الواقع، و كذا معرفة أهم التحديات التي تواجهها واجتهادا منا في تقديم اقتراحات للمشاكل التي تعرقل حسن سيرها، حيث استعملنا المنهج الوصفي والاقتراب القانوني والاقتراب النسقي في الدراسة والمقابلة، وتوصلنا إلى أن الدولة الجزائرية خصت ميزانيتي التسيير والتجهيز بأرقام ضخمة، إذ تعد ثاني أهم ميزانية هي الموجهة لقطاع التربية، والذي تبين من خلال الارتفاع المحسوس في عدد التلاميذ والأساتذة، وكذا النتائج المرتفعة لنسب النجاح في مختلف الأطوار التعليمية الثلاث، إضافة إلى الارتفاع المتزايد في عدد المؤسسات التربوية، إلا أن غياب البيئة التربوية المساعدة من سوء التسيير، وضعف التكوين، وغياب التأطير الجيد، وعدم توفير هياكل مكيفة، ساهم بشكل مباشر في غياب النوعية من مخرجات المنظومة التربوية وأحال دون الوصول إلى تحقيق الجودة التعليميةen_US
dc.description.sponsorshipالإمام سالمةen_US
dc.relation.ispartofseries2019;-
dc.subjectالسياسة التربويةen_US
dc.subjectالإصلاح التربويen_US
dc.subjectالجودة التعليميةen_US
dc.subjectEducational Policyen_US
dc.subjectEducational Reformen_US
dc.subjectEducational Reformen_US
dc.titleإصلاح السياسة التربوية في الجزائر و تحقيق الجودة التعليميةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de droit - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
basa-fatmazahra.pdf.pdf1,41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.