Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2367
Title: مقاربة للمفهوم من خلال الممارسة
Authors: بومقورة نعيم
Keywords: الممارسة
مقاربة للمفهوم من خلال الممارسة
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: جاءت المقاربة بالكفايات كرد فعل للتسارع الحادث على مختلف المستويات خاصة المعرفية منها و التي لها انعكاسات ميدانية و عملياتية الأمر الذي استدعى تكوينا حركيا و ديناميكيا يستجيب لمتطلبات الحياة المتجددة و المتنوعة، خاصة مع التطور التكنولوجي و المعلوماتي، و الوفرة المعرفية التي استوجبت توافقا معرفيا و منهجيا لمواكبة الثورة العلمية من جهة و تحمل تبعاتها من جهة أخرى.و باعتبار النظم التربوية أساس أي تغيير جاد و ديناميكي فإن تغير مناهجها كان من الضرورات التي تؤدي إلى الاستجابة لهذه التغيرات من خلال مواكبتها أو للتفاعل معها مساهمة و تأثيرا. كل هذا أدى إلى انتهاج و اعتماد المقاربة بالكفايات على جميع المستويات التربوية و التكوينية بهدف إعطاء ديناميكية للمنظومة التربوية ككل. و بالتالي أثرت المقاربة بالكفايات على ممارسي و واضعي البرامج التربوية في عديد الدول بداية بالغربية و انتهاء بالدول النامية. مما حدى بالمسؤولين و القائمين على شؤون التربية اليوم إلى وضع و صياغة برامج دراسية تقوم على منطق الكفايات باعتباره نموذجا معرفيا قائما بذاته أثبت نجاعته في ظل تنامي الحاجة إلى المعرفة. الأمر الذي رسخ من فائدتها العملياتية خاصة في مجالات التكوين، التمهين، التأهيل و إعادة التأهيل. و انطلاقا من كون مفهوم الكفايات متعدد المعاني polysémique فإننا سنحاول في هذه المداخلة تقديم عرض مفصل عن معنى هذا المفهوم و تطوره، إضافة إلى ربطه بالعديد من المفاهيم المشابهة كالأداء performance و الكفاءة qualification مع استعراض المقاربات النظرية التي تناولته، كل هذا بالاعتماد على الناحية الممارساتية و العملية العامة أو الشاملة و ليس فقط التركيز على التطبيقات الخاصة و الجزئية. و باعتبار الكفاية مفهوم حركي يستغرق عديد المجالات و ليس مجال التربية فقط و إن كان على صلة وثيقة به فإننا سنسعى للتعريف به في خضم الجدل القائم حوله و الذي يؤدي بنا في النهاية إلى تكوين تصور محدد بشأنه يمكننا من تقييمه و تقويمه. و عليه فإننا سنحاول في هذا المقال تناول و معالجة مفهوم الكفايات من خلال العناصر الموالية: أولا: التأصيل النظري لمفهوم الكفايات. ثانيا: مفهوم الكفايات: المعنى و الخصائص. ثالثا: الناحية الممارساتية للمفهوم.
Description: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2367
ISSN: souhila
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0403.pdf464,85 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.