Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24202
Title: علاقة الابتكار التسويقي بقيمة العلامة التجارية لخدمات الهاتف النقال من وجهة نظر الزبون
Other Titles: دراسة تطبيقية على متعاملي الهاتف النقال بالجزائر(موبيليس-جازي-أوريدو)
Authors: ربيع أسماء
بختي ابراهيم
Keywords: قيمة العلامة التجارية
العلامة التجارية
عناصر المزيج التسويقي الخدمي
ابتكار تسويقي
Issue Date: 2020
Series/Report no.: Volume 5, Numéro 1 2019;
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الابتكار التسويقي وقيمة العلامة التجارية وذلك من خلال اختبار تأثير الابتكار بكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي للمنشأة الخدمية على قيمة العلامة التجارية من وجهة نظر الزبون ويساهم هذا البحث في الكشف عن عناصر المزيج التسويقي الأكثر تأثيرا على المستهلك من خلال رفع قيمة العلامة التجارية لديه، وبالتالي مساعدة متخذي القرار بالمؤسسة على تشكيل التوليفة الأنسب من المزيج التسويقي. تم إرسال استمارة الكترونية تضمنت جميع أبعاد متغيرات البحث إلى عينة مكونة من 428 مشترك لدى متعاملي الهاتف النقال (موبيليس، جازي، أوريدو) موزعة توزيعا عشوائيا على كافة القطر الوطني، وقد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي عبر برنامج ''SPSS'' باستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد وجود علاقة طردية إيجابية بين متغيري الدراسة، بحيث يتأثر المستهلك بالابتكار بجملة من العناصر وهي :الخدمة، التسعير، عمليات تقديم الخدمة، الدليل المادي، ومن هنا تبرز ضرورة تركيز جهود المؤسسة وطاقاتها الابتكارية على هذه العناصر من المزيج التسويقي والتي تعد الأكثر تأثيرا.
Description: مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24202
ISSN: 1033-2437
Appears in Collections:Number 06 /2020

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2.pdf411,69 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.