Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2484
Title: التكوين بالكفايات أي تكوين؟ لأي دور؟ (في ظل تحقيق النوعية وذهنية الهجرة الشرعية للأدمغة)
Authors: رقاقدة مسعودة
Keywords: تكوين
النوعية وذهنية
الهجرة الشرعية للأدمغة
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: فرض الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي المتسارع على المدرسة الجزائرية مجموعة من التكييفات والتعديلات على مستوى المناهج والبرامج التعليمية فالجزائر كغيرها من الدول شهدت تعديلات بعد الاستقلال تم فيها الاهتمام باللغة العربية وبعد ذلك تم الاهتمام بإعداد المعلم ومقاييس التوجيه خلال السبعينات ثم انشاء المدرسة الاساسية التي شرعت ميدانيا خلال 1980_1981 وامام هذا التحدي في التغير السياسي والتكنولوجي وأمام العولمة و امام رداءة التكوين والأعداد فكان لازم عليها إعادة المعالجة لسياسة التكوين المعتمدة في منظومتها التربوية من خلال الاستفادة من خبرات بعض الدول كفرنسا وبلجيكا وكندا فكان الاعتماد على مقاربة نظامية شاملة لتعرف بذلك مرحلة إصلاح جديدة تعرف فيها المناهج طريقة مقاربة التدريس بالكفايات التي تم الشروع فيها سنة2003 لتمس بذلك جذور الإصلاح كل من الأهداف المحتويات والأنشطة والمواقيت واستثمار كل ما توصل إليه التقدم العلمي في مجال التكنولوجيا ورفع مستوى ونوعية المخرجات المنتجة للمعرفة غير المستهلكة وتوظيف ذلك ابتداء من بيئتها.وألان في ظل مرور سبع سنوات من انتهاج طريقة التدريس بالكفايات تطرح مجموعة تساؤلات نفسها لتقييمها: - هل نجحت المدرسة الجزائرية في تبنى فعلا طريقة المقاربة بالكفاءات. - ما مدى وعي وقدرة عناصر المنظومة التربوية في هضم وفهم تطبيق المقاربة بالكفاءات؟ - هل تم الاعتماد على طريقة المحاولة والخطأ من طرف المعلم لانتهاج طريقة التدريس بالكفايات في عمله ام كان يخضع لتكوين خاص في ذلك ام مازال محافظ على الطريقة التقليدية غير انه غير لها الوجه والتسمية؟ - هل عائدات المدرسة من طلبة مزاولون للدراسة في الجامعات او خرجو جامعات تم قياس الاثر الرجعي لطريقة التدريس بالكفايات؟ - ما مدى الآثار الاجتماعية والمعرفية لتكوين بالكفايات أمام سبل تعزيز القيم الوطنية وظاهرة الاغتراب النفسي للاطارات الجزائرية وأمام هجرة الأدمغة
Description: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2484
ISSN: souhila
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0447.pdf95,83 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.