Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26602
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorثابت مصطفى-
dc.contributor.authorبقي, عبد المالك-
dc.contributor.authorعمومن, خالد-
dc.date.accessioned2021-
dc.date.available2021-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26602-
dc.descriptionالتخصص: الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدةen_US
dc.description.abstractومستخديه فقد باتت المواضيع التي تتناولها تنافس ما يطرح في حملات الإعلام التقليدي، لذا فقد جاءت هذه الدراسة التي تبحث في موضوع الحملات الإعلامية الالكترونية وتأثيرها على القيم الدينية لدى الطلبة الجامعيين حيث وقع الاختيار على حملة الحملة الإعلامية الالكترونية إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم عبر الفايسبوك، والتي لاقت رواجا وكانت محل اهتمام الإعلاميين والأخصائيين سواء في المجال الإعلامي أو الديني أو الأكاديمي. وقصد الغوص في موضع الدراسة والحملة الإعلامية الالكترونية والإجابة على اشكاليتها البحثية وتساؤلاتها الفرعية فقد استندت الدراسة في البداية على خلفية فكرية وإطار تنظيري يحدد معالمها البحثية، ويفسر نتائجها العلمية حسب الأهداف المرجوة ممثلا في نظرا لما بات تكتسيه الحملات الإعلامية الالكترونية من مكانة وأثر على جمهور المجال الافتراضي وخاصة رواد الفايسبوك نظرية الاستخدامات والإشباعات وكذا نظرية الحتمية القيمية. كما واعتمدت على المنهج المسحي الاجتماعي بهدف تسجيل وتحليل وتفسير الظاهرة كميا وكيفيا بعد جمع البيانات اللازمة، وقد تمثل مجتمع الدراسة في طلبة سنة ثانية ماستر تخصص اتصال جماهيري ووسائط جديدة المتواجدين في ولاية ورقلة، ونظرا لصعوبة تطبيق المسح الشامل عنهم تم اللجوء إلى نظام العينات إذ اختيرت عينة قصدية من مجموع المبحوثين ممن لهم حساب على موقع الفايسبوك، إضافة إلى كونهم مسلمين على اعتبار إن كلا الشرطين يمثل مواصفات لأفراد العينة، وتسمح بتحقيق أهداف الدراسة وتجيب على تساؤلاتها، وكانت الاستمارة الكترونية كأداة للدراسة، حيث قسمنا محاور الاستبيان إلى أربع محاور أساسية: الأول يتحدث عن عادات وأنماط استخدام الفايسبوك لدى الطلبة الجامعيين، والثاني تناول مدى اهتمام جمهور الطلبة بحملة إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم عبر موقع الفايسبوك، والثالث اهتم بالأساليب الإقناعية المستخدمة في حملة إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم عبر الفايسبوك، أما الأخير فوقف على مدى نجاح حملة إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ترسيخ القيم الدينية لدى الطلبة الجامعيين عبر الفايسبوك. وبعد تطبيق إجراءات الدراسة والخلفية الفكرية والنظرية والميدانية أظهرت نتائجها بشكل عام أن لحملة إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لها دورا كبيرا في تعزيز القيم الدينية لدى الطلبة الجامعيين عبر الفايسبوك بوصفه من أهم المواقع والأدوات الفعالة في ترسيخ هذه القيم، إضافة إلى الأهمية التي تحضا بها هذه الحملات في الدفاع عن المقدسات الدينية.en_US
dc.description.abstractthird was concerned with the persuasive methods used in the Except the Messenger of God, may God’s prayers and peace be upon him campaign, via Facebook. The success of the Except the Messenger of God campaign, may God bless him and grant him peace, in consolidating religious values among university students through Facebook. After applying the study procedures and the intellectual, theoretical and field background, its results showed in general that the campaign except the Messenger of God, may God bless him and grant him peace, had a major role in promoting religious values among university students through Facebook, as it is one of the most important sites and effective tools in consolidating these values, in addition to the importance that it holds. By these campaigns in defense of religious sanctities.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla.-
dc.subjectالحملات الإلكترونيةen_US
dc.subjectالقيم الدينيةen_US
dc.subjectالطالب الجامعيen_US
dc.titleالحملات الإعلامية الالكترونية عبر الفايسبوك وأثرها على القيم الدينية لدى الطلبة الجامعيين (حملة إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنموذجا)en_US
dc.typethesisen_US
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
beggi-abdelmalek.pdf816,15 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.