Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28030
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorكاهي, فطيمة-
dc.contributor.authorبن مادي, نورة-
dc.date.accessioned2022-04-17T07:39:33Z-
dc.date.available2022-04-17T07:39:33Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28030-
dc.descriptionإدارة الموارد البشريةen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة الى الكشف عن دور التسويق الداخلي في تعزيز الالتزام التنظيمي للعاملين في مؤسسة الحطوط الجوية الجزائرية بالمديرية الجهوية ورقلة ؛وكيف ان ممارسات التسويق الداخلي الخاصة بالعاملين تاثر على الالتزام التنظيمي في المؤسسة التى يعملون بها وهذا لبيان العلاقة والاثر بينهما. وتوصلت الدراسة الى وجود أثر إيجابي ذال إحصائيا للتسويق الداخلي بابعاده المتمثلة في التدريب؛التمكين؛التحفيز؛الاتصال الداخلي على الاتزام التنظيميبابعاده المتمثلة في الالتزام المعياري؛الاستمراري؛ والعاطفي. ولقد تم استخدام عينة مكونة من 55 مفردة. والاستبيان كاداة لجمع البيانات من الافراد العاملين في هذه المؤسسة. وقد توصلنا إلى عدد من النتائج منها انه يؤثر المتغير المستقل التسويق الداخلي بابعاده (التمكين؛ البرامج التدريبية؛ الحوافز والمكافات؛ اتصال الداخلي ) على الالتزام التنظيمي بابعاده ( الامعياري؛ الاستمراري؛ العاطفي). لايوجد فروقات ذات دلالة احصائية تغزى المتغيرات الديمغرافية.en_US
dc.description.abstractCetteétude vise à découvrir le rôle du marketing interne dans le renforcement de l'engagementorganisationnel des employés de l'Algérien Airlines Corporation à la Direction régionale de Ouargla, et comment les pratiques de marketing interne des employésaffectentl'engagementorganisationneldansl'organisationdanslaquelleilstravaillent et ceciest de montrer la relation et l'impact entre eux. L'étude a révélé un effetstatistiquementsignificatifpositif du marketing interne avec ses dimensions représentéesdans la formation. Responsabilisation; Stimulus; Communication interne sur l'engagementorganisationnel avec ses dimensions représentéesdansl'engagementnormatif; Continuité; Et émotionnel. Un échantillon de 55 individus a étéutilisé. Le questionnaire commeoutil de collecte de donnéesauprès des personnestravaillantdanscette institution. Nous avonsatteint un certain nombre de résultats, notammentque la variable indépendante influence le marketing interne avec ses dimensions (autonomisation; programmes de formation; incitations et récompenses; communication interne) sur l'engagementorganisationnel à ses dimensions (normative; continuité; émotionnelle). Il n'y a-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectتدريبen_US
dc.subjectتسويق داخليen_US
dc.subjectإلتزام معياريen_US
dc.subjectإلتزام استمراريen_US
dc.subjectإلتزام تنظيميen_US
dc.subjectإلتزام عاطفيen_US
dc.subjectاتصال داخليen_US
dc.subjectتمكينen_US
dc.subjectخطوط جويةen_US
dc.subjectتحفيزen_US
dc.subjectCompagniesaériennes.en_US
dc.subjectmarketing interneen_US
dc.subjectentrainementen_US
dc.subjectActiveren_US
dc.subjectStimuleren_US
dc.subjectCommunication interneen_US
dc.subjectObligation réglementaireen_US
dc.subjectEngagement normatifen_US
dc.subjectObligation de continuitéen_US
dc.subjectEngagement émotionnelen_US
dc.titleالتسويق الداخلي ودوره في تعزيز الالتزام التنظيمي (دراسة ميدانية لعينة عمال مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية-المدرية الجهوية - ورقلة)en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben nona-aichoui.pdf_compressed_compressed.pdf841,92 kBAdobe PDFView/Open
ben madi-noura.pdf823,47 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.