Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28476
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبريشي, مريامة-
dc.contributor.authorقمودة, سهيلة-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28476-
dc.descriptionتخصص: ارشاد وتوجيهen_US
dc.description.abstractتسعى الدراسة الحالية إلى الإجابة على إشكاليتها التي تحاول اكتشاف العلاقة الموجودة بين الذكاء الوجداني والتوافق الدراسي لدى عينة من طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة، ونظرا لأهداف الدراسة المتمثلة في تقدير الارتباط والفروق، فقد تبنت المنهج الوصفي القائم على الدراسة الاستكشافية والارتباطية والفارقية. أجريت الدراسة الحالية على عينة من الطلبة من جامعة قاصدي مرباح بورقلة بلغ عددهم 186 طالب تم اختيارهم بالطريقة العرضية، جمعت معطيات الدراسة بأداتين : مقياس الذكاء الوجداني، ومقياس التوافق الدراسي؛ مقياس الذكاء الوجداني لـ: هادي صالح رمضان النعيمي، مقياس التوافق الدراسي تم تصميمه من قبل الطالبة. كما أخضعت بيانات الدراسة للمعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS النسخة (22) وتم تسجيل النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين الذكاء الوجداني والتوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة 0.01. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة ذوي الذكاء الوجداني العالي تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة ذوي الذكاء الوجداني العالي تعزى لمتغير التخصص. وقد عرضت نتائج الدراسة للمناقشة والتفسير استنادا لنتائج الدراسات السابقة وبناءا على الإطار النظري.en_US
dc.description.abstractLa présente étude vise à examiner la relation probable entre l'intelligence émotionnelle et l'ajustement scolaire chez un échantillon d'étudiants de l'université Kasdi Merbah –Ouargla, l'étude des différences probables dans l'ajustement scolaire chez les étudiant ayant une intelligence émotionnelle élevée selon le sexe et la spécialité. Les données, de la présente étude, ont été recueillies aux moyens de deux questionnaires: test de l'intelligence émotionnelle de "Enaami" et le test de l'ajustement scolaire élaboré par l'étudiante. Il s'agit, donc, d'une approche descriptive. L'étude est menée sur un échantillon de 186 étudiants en 2eme année universitaire à la Faculté des Sciences Economiques, des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion. Les participants à l'étude ont été choisis par l'échantillonnage accidentel. Après l'analyse statistique via SPSS, les résultat ont démontrés que: -Il existe une corrélation positive entre l'intelligence émotionnelle et l'ajustement scolaire chez les sujets de l'échantillon de l'étude. -Il n'existe pas des différences en ajustement scolaire chez les sujets de l'échantillon qui une intelligence élevé selon le sexe. -Il n'existe pas des différences en ajustement scolaire chez les sujets de l'échantillon qui une intelligence élevé selon la spécialité.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouarglaen_US
dc.subjectالـتوافـق الدراســــيen_US
dc.subjectالذكــاء الوجــدانــيen_US
dc.subjectطلبة جامعــة قاصــدي مربــاح ورقلـــةen_US
dc.titleالذكــاء الوجــدانــي وعـلاقــتــه بالـتوافـق الدراســــي دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة جامعــة قاصــدي مربــاح ورقلـــةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
gammouda-souhaila_compressed.pdf778,55 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.