Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2872
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصرارمة عبد الوحيد-
dc.date.accessioned2013-12-19T15:13:17Z-
dc.date.available2013-12-19T15:13:17Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2872-
dc.descriptionالمؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكوماتen_US
dc.description.abstractإذا كان مفهوم الرقابة واسع ويختلف تعريفه باختلاف مجال استعماله، فان مفهومه محدود في اﻟﻤﺠال المالي ويتعدى ذلك من حيث مراقبة التسيير، أي رقابة الفعالية والمردودة، وللرقابة عدة أهداف، سياسية، مالية، إدارية، واقتصادية. كما يمكن أن تتم في عين المكان أو بواسطة الوثائق فقط. أما وقت الرقابة فيمكن أن يكون قبل وقوع العمل المالي وتسمى رقابة قبلية، أو موافقة للعمل المالي وتسمى رقابة آنية، أو بعد الانتهاء من صرف النفقات وتحصيل الإيرادات وتسمى رقابة بعدية. وكان النظام المالي الإسلامي أول من فصل بين أموال الحاكم و الأموال العامة للدولة، وبين وظيفة الآمر بالصرف والمحاسب العمومي، وفصل كذلك بين سجلات الإيرادات وسجلات النفقات، و بالتالي العمل بمبدأ شمولية الميزانية. و قد ركزت الأنظمة الاقتصادية الرأسمالية والاشتراكية على رقابة الشرعية والنظامية، اما في الوقت الحالي فقد تعدت أوجه الرقابة لتشمل نوعية التسيير.en_US
dc.subjectالرقابة على الأموال العموميةen_US
dc.subjectالرقابةen_US
dc.subjectالأموال العموميةen_US
dc.subjectالتسيير الحكوميen_US
dc.titleالرقابة على الأموال العمومية كأداة لتحسين التسيير الحكوميen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:8. Faculté des Sciences Economiques, des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11-serarma.pdf131,44 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.