Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2906
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصلاح عباس هادي-
dc.date.accessioned2013-12-19T15:19:17Z-
dc.date.available2013-12-19T15:19:17Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2906-
dc.descriptionالمؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكوماتen_US
dc.description.abstractمما لا شك فيه أن العقدين الأخيران شهد اهتماما مظطردًا بموضوع إدارة الجودة والنظم الإدارية الحديثة، إذ أدى تفعيل دور ما والتعقيد (Change) والتغير (Competition) والمنافسة (Customer) 4) المتمثلة بالزبون CS) يسمى بالقوى الأربع من جهة، وظهور التكتلات الاقتصادية والمنظمات العالمية، فض ً لا عن الثورة الهائلة في المعلوماتية (Complexity) البيئي والاتصالات من جهة أخرى، إلى اندفاع الدول المتقدمة لمحاولة تحقيق حصص سوقية جديدة معتمدة في ذلك على تحقيق الأسبقيات غير أن الجودة وحدها لا تكفي لتحقيق هذا ،(Quality) ومن أبرزها أسبقية الجودة (Competition Priorities) التنافسية التوجه، بل لا بد من تبني الاتجاهات الأكثر حداثة والنظم في إدارﺗﻬا، ولعل واحدة من ابرز هذه الاتجاهات هي إدارة الجودة الشاملة والتي تمثل الموجه الثالث ذات الأهمية على الصعيد العالمي بعد موجتي الثورة (TQM) (Total Quality Management) الصناعية وثورة المعلومات. وقد أكدت الأدبيات والدراسات على الأهمية الفائقة لتطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة على صعيد تحسين الربحية وتعزيز المركز التنافسي فض ً لا عن الاستجابة لتوقعات الزبائن وتحقيق رضاهم وتحسين معدلات الإن تاجية الأمر الذي يعكس أهمية هذه الفلسفة في تحقيق أداء متميز لأداء المنظمة وعلى جميع المستويات.en_US
dc.subjectإدارة الجودةen_US
dc.titleإدارة الجودة الشاملة مدخل نحو أداء منظمي متميزen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:8. Faculté des Sciences Economiques, des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14-ABASS.pdf183,96 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.