Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2943
Title: اليقظة التنافسية وسيلة تسييرية حديثة لتنافسية المؤسسة
Authors: رتيبة حديد . نوفيل حديد
Keywords: اليقظة التنافسية
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: إن هذه البيئة وما تحمِله من تقلبات وتحولات تدفع المؤسسة إلى التحسين المستمر في أداءها، حيث يمكِّنها ذلك من احتلال موقع متميز في السوق، وأسبقية على المنافسين وبالتالي فالمؤسسة مطالبة بفهم العلاقة الموجودة بينها وبين البيئة قصد الاستفادة من الفرص التي تنتجها هذه العلاقة، ومن ثمة يكون من الضروري معرفة مكوناﺗﻬا الرئيسية واتجاهاﺗﻬا المستقبلية حتى يمكن التأثير فيها وتحديد أثارها السلبية. فدراسة هذه البيئة ولا سيما البيئة التنافسية ومتغيراﺗﻬا وكيفية تأثيرها على المؤسسة يعتبر المدخل الأساسي لفهم الكيفية التي تمارس ﺑﻬا المؤسسة ن شاطها، وطريقة تفاعلها مع هذه البيئة بمختلف مكوناﺗﻬا التي تتميز بصعوبة السيطرة عليها أو التحكم فيها . حيث تعمل المؤسسة على دراس ة تلك البيئة وتحليل سلوكها بالطريقة التي يمكنها من التكيف والتعايش معها من خلال الفرص التي تُتيحها والتي تحاول المؤسسة الناجحة اقتناصها والتعرف على التهديدات ومحاولة تفاديها من خلال مرونتها الكافية للتصدي لمختلف الأخطار. وأمام اندماج المؤسسة في الاقتصاد العالمي و انتشار مفهوم العولمة الاقتصادية وارتفاع حدة المنافسة المحلية والعالمية، تجد هذه المؤسسة نفسها مُ جبرة على خدمة الزبون وعرض ال سلع والخدمات بالجودة والسعر المطلوبين وذلك لتتفوق على نظيراﺗﻬا وبالتالي كسب الزبون ومن ثم كسب ميزة تنافسية تجابه ﺑﻬا منافسيها. بتعبير آخر، تبحث المؤسسات في مختلف القطاعات، اليوم أكثر من أي وقت مضى، عن أنجع الطرق للكشف عن بيئتها، وعن أفضل الوسائل لتدعيم مص ادر معلوماﺗﻬا ومن ثمة تدعيما لقدرﺗﻬا على الدفاع و /أو الهجوم، وكذا السبل لإبطال خطط المنافسين قصد البقاء على الأقل فامتلاك أكبر حصة في السوق. وبناءا على التطورات السابقة الذكر، تظهر لنا أهمية وضع المؤسسة لنظام يقظة استراتيجي بما فيه من يقظة تكنولوجية، تجارية ويقظة تنافسية التي هي مجال تدخلنا، وهذا بغرض رصد وجلب كل ما يتعلق بشأن منافسيها بدءا بمعرفة أهم منافسيها في السوق، نقاط ضعفهم وقوﺗﻬم، أهدافهم المستقبلية، وصولا إلى استراتيجياﺗﻬم المتبعة. وتحديدا للمعنى الذي قد يتخذه مفهوم اليقظة واليقظة التنافسية ولإلمام به من مختلف الجوانب، يتضمن تدخلنا النقاط التالية: سياق وظروف ظهور اليقظة؛ 􀂃 تعريف اليقظة؛ 􀂃 أنواع اليقظة؛ 􀂃 تنظيم خلية اليقظة؛ 􀂃 شبكة الإنترنت وسيلة لتطوير اليقظة التنافسية؛ 􀂃مزايا وشروط فعالية اليقظة.
Description: المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكومات
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2943
ISSN: souhila
Appears in Collections:8. Faculté des Sciences Economiques, des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
17-NOUFIL.pdf197,71 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.