Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/29997
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorصالحي, عبد الرحمان-
dc.contributor.authorنمر, رانيا-
dc.contributor.authorبوغابة, سلاف-
dc.date.accessioned2022-
dc.date.available2022-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/29997-
dc.descriptionتخصص: اتصال جماهيري والوسائط الجديدةen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى معرفة العوامل والأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة الغش في المدارس وخاصة الثانوية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة أثناء الامتحانات ، وهذا من وجهة نظر التلاميذ من خلال إجراء دراسة ميدانية عليهم ، ولبلوغ أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبيان لجمع المعلومات اللازمة والإجابة على تساؤلات الدراسة التي احتوتها الاستمارة وهي أربعة محاور وفقا لما يلي: المحور الأول : يحتوي على البيانات الشخصية. المحور الثاني:أنماط استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة في عمليات الغش المحور الثالث : دوافع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة في الغش والاشباعات المحققة من ذلك ،كما يحتوي المحور الرابع على الانعكاسات الناجمة عن استخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة في الغش . كما اقتضت طبيعة الموضوع والمجال البشري للدراسة اللجوء إلى أسلوب العينة القصدية ، والمنهج المسحي ، وقد بلغ عدد الاستبيانات الموزعة 50 استمارة استبيان على أفراد العينة وهم تلاميذ (إناث و ذكور) من ثانوية محمد العيد آل خليفة ورقلة . وبعد المعالجة الاحصائية توصلت دراستنا للنتائج التالية :حيث تم التوصل إلى أن الأسباب والعوامل المؤدية لانتشار الغش في الامتحانات النهائية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة تختلف باختلاف التلاميذ تبعا للعديد من المتغيرات منها مالية أي حسب قدرتهم على امتلاك الوسائل التكنولوجية الحديثة .en_US
dc.description.abstractL'étude vise à connaître les facteurs et les raisons qui conduisent à la propagation du phénomène de la triche dans les écoles, en particulier les écoles secondaires, en utilisant les technologies modernes de l'information et de la communication lors des examens, et ce du point de vue des élèves en menant une étude de terrain Le formulaire contenait quatre axes, comme suit : Le premier axe : contient des données personnelles. Le deuxième axe : les modèles d'utilisation des technologies modernes de l'information et de la communication dans les opérations frauduleuses Le troisième axe : les motifs de l'utilisation des technologies modernes de l'information et de la communication dans la fraude et les gratifications qui en découlent, et le quatrième axe contient les répercussions résultant de l'utilisation des technologies modernes technologies de l'information et de la communication dans la fraude. La nature du sujet et le champ humain de l'étude ont également nécessité le recours à la méthode d'échantillonnage intentionnel et à la méthode d'enquête.Le nombre de questionnaires distribués a atteint 50 questionnaires aux membres de l'échantillon, qui sont des étudiants (filles et garçons) de Mohammed Al -Lycée Eid Al Khalifa, Ouargla. Après traitement statistique, notre étude a abouti aux résultats suivants : Il a été conclu que les raisons et les facteurs conduisant à la propagation de la triche aux examens finaux utilisant les technologies modernes de l'information et de la communication diffèrent selon les étudiants selon de nombreuses variables, notamment financières, c'est-à-dire selon à leur capacité à posséder des moyens technologiques modernes-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouarglaen_US
dc.subject الغشen_US
dc.subject الامتحانen_US
dc.subject الاستخدامen_US
dc.subject تكنولوجيا الاتصالen_US
dc.subject تكنولوجيا المعلوماتen_US
dc.subject تكنولوجيا المعلومات والاتصالen_US
dc.titleواقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الغش المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الطور الثانوي "السنة الثالثة شعبة آداب وفلسفة بمؤسسة محمد العيد آل خليفة بورقلة"en_US
dc.typethesisen_US
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
nmer-rania.pdf1,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.