Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30433
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorهاجر, مدقن-
dc.contributor.authorلطيفة, خمان-
dc.date.accessioned2022-09-08T09:51:20Z-
dc.date.available2022-09-08T09:51:20Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30433-
dc.descriptionتخصص مسرح عربي حديث ومعاصرen_US
dc.description.abstractخُص موضوع النقد المسرحي العربي في الآونة الأخيرة باحتفاء الباحثين والدارسين، إذ شهد إقبالاً مترعاً بالتفاصيل، منه تم التنقيب في مختلف قضاياه، والتوغل في معظم ما يتصل به... على هدى ذلك ورغبة في إبراز كينونة نقدية تضاهي أو تجاري تلك المجهودات كان مدار هذا العمل النقدي، والذي كان منتهاه شقاً منه؛ أي الضفة النقدية المسرحية المغاربية، تحت مسمى: "النقد المسرحي المغاربي، النوع والإجراء" فمن هذه الغاية تسلط جل جهدنا في هذه الأطروحة على تتبع مسار هذا النقد، ورصد أنواعه، وأهم الممارسات النقدية التي ساهمت في تشكيل كيانه، يحذونا في ذلك وازع كبير لإلقاء الضوء على هذا التكتل النقدي الذي استشرفنا من خلاله العمل على تقديم تجارب نقدية متنوعة من جهة، والإجابة عن مجموعة من التساؤلات، تلك التي تناسلت لنا مرة وراء أخرى، ونحن نلج قضاياه، ونفتش بين ثناياه من جهة ثانية، وذلك لأن من يدخل في صلبه تتراءى له عديد الإشكاليات، خاصة والموضوع في صيغته الإجمالية تقريباً ما يزال بكراً؛ كالخصوصية النقدية بناءً على الانتماء، ودرجة الحضور في الوسط الثقافي، والميزات والخصائص التي سعى إلى تجسيدها، والأهداف التي حققها، وملامحه وصورته الراهنة... إلى غير ذلك من المسائل التي حاولنا تقصيها، والتي انتقينا لها نقد النقد شرعة ومنهاجا... . لأجل الوصول إلى كل هذه الغايات ارتأينا توزيع الجهد المبذول على ثلاثة أبواب، ومنه منحنا لكل باب قضاياه وأسسه المنهجية، وعليه احتضن الباب الأول كل ما يتعلق بهذا النقد؛ ونخص بالعناية هنا المطارحات النظرية؛ تلك التي ترتبط بأصوله ومفاهيمه ومختلف مجرياته، أما الباب الثاني فقد عُني بدراسة عينات نقدية مسرحية مغاربية، عكسنا من خلالها أنواع النقد المسرحي المغاربي؛ وهنا توقفنا عند النقد المسرحي الصحفي والأكاديمي، بطبيعة الحال عبر الأقطار الثلاثة (الجزائر، وتونس، والمغرب)، في حين عالج الباب الثالث جوانب الممارسة النقدية، بناء على ذلك انتقينا ثلة من المقاربات النقدية المسرحية المغاربية، وجعلنا لكل مقاربة ما يقابلها من نماذج، سيراً مع التدرج المعمول به، ووفق ما سنه البحث من عناصر ارتضينا مع كل تلك المحطات الجمع بين ما هو نظري وما هو تطبيقي، ولم يكن العمل ليكتمل إلا بخاتمة، صيغت في النهاية تبتغي الإحاطة بكل ما جاء في سياق الموضوع.en_US
dc.description.abstractLa critique théâtrale arabe en général a récemment été étudiée par des chercheurs et des universitaires, puis ces études ont été étendues afin de traiter tout ce qui est en relation avec cette critique. Notre présente recherche étudie en particulier: «la critique théâtrale maghrébine, ses types et ses procédures» L’objectif de cette thèse est de suivre le chemin de cette critique, d'en surveiller les types et les pratiques critiques les plus importantes qui ont contribué à la formation de son entité. Nous avons envisagé de présenter de nouvelles expériences critiques d'une part, et de répondre à un ensemble de questions, qui se sont posées au fur et à mesure que nous avons étudié ses sujets d'autre part. Nous avons étudié de nombreux problèmes comme la spécificité critique basée sur l'appartenance, le degré de présence dans le milieu culturel, les traits et les caractéristiques, les objectifs réalisés, et son image actuelle. Afin d'atteindre tous ces objectifs, nous avons réparti notre thèse en trois chapitres. Au 1er chapitre, nous avons présenté de la critique, ses origines et ses concepts: . Le 2ème chapitre a été consacré à l'étude des échantillons critiques du théâtre maghrébin pour présenter les types de critique théâtrale maghrébine. Nous avons parlé de critiques du théâtre, journalistes et universitaires, à travers les trois pays (Algérie, Tunisie et Maroc). Quant au troisième chapitre, nous avons choisi un groupe d'approches critiques théâtrales maghrébines, et nous avons fait pour chaque approche des modèles correspondants aux trois pays, En fin, nous avons abouti aux résultats.-
dc.description.abstractArab theater criticism in general has recently been studied by researchers and academics, and then these studies have been extended to deal with anything related to this criticism. Our present research studies in particular “Maghreb theatrical criticism, its types and procedures” The objective of this thesis is to follow the path of this criticism, to monitor the types and the most important critical practices that have contributed to the formation of its entity. We planned to present new critical experiences on the one hand, and answer a set of questions, which arose as we studied its subjects on the other hand. We have studied many problems such as critical specificity based on belonging, the degree of presence in the cultural milieu, traits and characteristics, objectives achieved, and its current Image. In order to achieve all these objectives, we have divided our thesis into three chapters. In the 1st chapter, we presented criticism, its origins and concepts. The 2nd chapter was devoted to the study of critical samples of the Maghreb theater to present the types of Maghreb theater criticism. We talked about theater critics, journalists and academics, across the three countries (Algeria, Tunisia and Morocco). As for the third chapter, we have chosen a group of critical Maghreb theatrical approaches, and we have made for each approach models corresponding to the three countries. In the end, we achieved the following results.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامـعة قاصـدي مربـاح ورقـلةen_US
dc.relation.ispartofseries2022;-
dc.subjectالنقد المسرحيen_US
dc.subjectالأنواعen_US
dc.subjectالإجراءاتen_US
dc.subjectالمغاربةen_US
dc.subjectCritique théâtraleen_US
dc.subjectGenresen_US
dc.subjectProcéduresen_US
dc.subjectMaghrébinsen_US
dc.subjectTheater criticismen_US
dc.subjectGenresen_US
dc.subjectProceduresen_US
dc.subjectMaghreben_US
dc.titleالنقد المسرحي المغاربي، النوع والإجراءen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
KHEMANE-Latifa.pdf4,87 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.