Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30532
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorطالبي, مليكة-
dc.contributor.authorرزاق هبلة, صفاء-
dc.contributor.authorبوخطة, مباركة-
dc.date.accessioned2022-
dc.date.available2022-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30532-
dc.descriptionالتخصص: إرشادوتوجيهen_US
dc.description.abstractتسعى الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين الرضا عن التخصص ومستوى الطموح لدى طلبة الجامعة ، ومدي تأثير تفاعل كل متغير: الجنس: (الذكور-الإناث) والسن: (أقل من 20سنة) (21-25سنة) (أكثر من 25سنة)، وللخوض في هذه الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي الملائم لهذا التناول. كما تم في اختبار الفرضيات الدراسة الإعتماد على الأساليب الإحصائية الآتية: كما تم الإعتماد في جمع البيانات على الأداتين الآتيتين: 1-مقياس "الرضا عن التخصص" من اعداد من طرف:"قنون حنان"، سنة:2018. 2-مقياس "مستوى الطموح" من اعداد من طرف: "قنون حنان "، سنة: 2018. وبعدها تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين بحساب معاملات الصدق والثبات قبل تطبيقها في الدراسة الأساسية، ثم المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية: (SPSS) في نسخته الثانية والعشرون. وانتهت الدراسة على النتائج الآتية: 1-توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الرضا عن التخصص ومستوى الطموح لدى طلبة الجامعة ورقلة. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى درجات الرضا و مستوى درجات الطموح طلبة الجامعة باختلاف الجنس. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الجامعة باختلاف السن: وقد فسرت هذه النتائج المتوصل إليها في ضوء التراث النظري والدراسات السابقة المتعلقة بموضوعي الدراسة الحالية: (الرضا عن التخصص –مستوى الطموح)، وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات الموجهة الطاقم التربوي بالجامعة وطلبة الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية.en_US
dc.description.abstractThe current study aims to reveal the relation between satisfaction with specialization and the level of ambition among university students and the extent of the impact of the interaction of each variable: gender: :To go into this study, the appropriate correlative descriptive approach was adopted and the study's hypotheses are based on the following statistical methods: The current study sample consisted of 90 male and female students from the University, the study sample was selected in a simple random manner and the field application was carried out at the University of Kasdi Merbah-Ouargla (Algeria). In fact, data collection has also been based on the following two tools: 1- - There is a statistically significant correlation between the level of satisfaction with specialization and the level of ambition among university students. 2- There are no statistically significant differences between university students depending on gender: (male-female) in the association between satisfaction with specialization and level of ambition. 3- There are no statistically significant differences between university students depending . These findings were interpreted in the light of the theoretical heritage and previous studies on the two subjects of the current study: (Satisfaction with specialization - level of ambition). The study was concluded with a set of recommendations directed at the University's educational staff, the University's students and members of the current study sample.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouarglaen_US
dc.relation.ispartofseries2022;-
dc.subjectالرضا عن التخصصen_US
dc.subjectمستوى الطموحen_US
dc.titleالرضا عن التخصص وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة" دراسة ميدانية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة".en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
rezagh habla-safaa.pdf577,57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.