Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3113
Title: استراتيجية الأعمال عبر الانترنت
Authors: يوسف أحمد ابوفارة
Keywords: استراتيجية الأعمال
الانترنت
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: الانترنت هي أداة تكنولوجية أساسية جديدة جذبت انتباه قطاعات الأعمال المختلفة والمديرين والمستثمرين والتسويقيين والاقتصاديين .وقد أدي ظهور الانترنت والتطبيقات التجارية لهذه الشبكة إلي اعتقاد خاطئ هو أن الانترنت قد أضعفت الدور الأساسي للاستراتيجية ولكن الحقيقة هي أن العكس هو الصحيح، إذ أن ربحية الشركات تنخفض )في أعمالها عبر الانترنت (إذا لم تتمكن من تحقيق مزايا تشغيلية وعملياتية، وهذا الأمر يعزز من دور الاستر اتيجية كأداة لتحقيق التميز، وتمييز منتجات المنظمة )من سلع وخدمات (عن منتجات المنظمات المنافسة. أن استخدام تكنولوجيا الانترنت يساعد منظمات الأعمال في تعظيم مركزها السوقي، ويجعلها قادرة أكثر علي تحقيق التمركز واستخدام هذه التكنولوجيا يجعل منظمات الأعمال قادرة أكثر علي رصد وتحديد الفرص والتهديدات، وهذا ،Positioning يساعدها في صياغة استراتيجيات أكثر نجاحا .واستخدام تكنولوجيا الانترنت في حد ذاته لا يعد ميزة تنافسية، بل أن الميزة التنافسية تتأتي من تبني استراتيجية متميزة وتطبيقها في أعمال المنظمة عبر الانترنت. وقد حان الوقت لتنظر الصناعات المختلفة إلي الانترنت نظرة جديدة بحيث ينظر إلي الانترنت علي أﻧﻬا شبكة تكنولوجيا تؤدي إلي تمكين المنظمات من تحسين أعمالها، وأﻧﻬا مجموعة من الأدوات ذات القدرة العالية التي ينبغي استخدامها بحكمة وفي اغلب الصناعات وكجزء من أي استراتيجية. أن الكثير من منظمات الأعمال قد مرت بتجارب سيئة في تطبيقات الانترنت في مجال الأعمال، وهذه التجارب السيئة كان سببها حداثة الشبكة وقله الخبرة في التعاطي مع هذه الأداة الجديدة، وقد تغيرت بعد ذلك وتطورت تطبيقات الأعمال عبر الانترنت، وتطورت ونمت خبرات المنظ مات في هذا اﻟﻤﺠال بعد أن أصبحت هذه المنظمات تتبنى استراتيجيات واضحة وفاعلة للأعمال الالكترونية. وقد كان من نتائج اعتماد الأعمال الإلكترونية كخيار استراتيجي إمكانية توسيع آفاق الأعمال أمام منظمات الأعمال، وأصبح الانطلاق نحو الآفاق الدولية والعالمية ممكنا لجميع أنواع وأحجام المنظمات. وتحمل استراتيجية الأعمال الإلكترونية في محتواها أبعادا وظيفية متعددة تختلف باختلاف ميدان أعمال المنظمة، فإذا كانت المنظمة فإن الجانب الأكبر من محتوى هذه الاستراتيجية يكون تركيزا تسويقيا Goods تباشر أعمالها في ميدان أو أكثر من ميادين السلع إضافة إلى اهتمام هذه الاستراتيجية بالجوانب الأخرى ذات العلاقة مثل تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا Marketing Focus الاتصالات والبحث والتطوير المستمر وغيرها. إن تبني استراتيجية الأعمال الالكترونية عبر الانترنت يؤدي إلي تحقيق مزايا ونتائج كثيرة لمنظمات الأعمال ومن هذه المزايا :استخدام مداخل جديدة في الأعمال تؤدي إلي تلبية حاجات الزبائن والي أداء الوظائف بصورة أفضل، وتوفير بدائل جديدة متعددة، وتقليل التكاليف وتغيير هيكل التكاليف، وتوسيع حجم الأسواق، وتحقيق ربحية أفضل، وتوفير المعلومات علي نطاق واسع، وت قليل صعوبات في الأعمال Location الشراء والتسويق والتوزيع، وتسهيل عمليات التبادل بين البائعين والمشتريين، وتقليل أهمية عنصر الموقع Porter,2001:66)). والمشاركة والتكامل والربط Transparency إن الأعمال الالكترونية هي أسلوب جديد في الأعمال يتضمن الشفافية ويجري ربط المنظمة -من خلال موقعها الالكتروني -مع الزبائن والشركاء واﻟﻤﺠهزين عبر شبكة رقمية عالمية، ،Connectivity وهذه الأعمال تتطلب الدعم على صعيد الأنشطة والعمليات والتكنولوجيا والأفراد، مع ضرورة التطوير والتحديث المستمر فهي تلك المنظمة التي E-Business Organization لاستراتيجية الأعمال الالكترونية .أما منظمة الأعمال الالكترونية من خلال مجموعة من عمليات Digitally تمتلك الإمكانات لتحقيق تبادل القيمة )سلع، خدمات، نقود، معرفة (بصورة رقمية (Hackbarth & Kittinger, وأنشطة الأعمال التي تصمم لمواكبة الأعمال الالكترونية .( 2000 وعلى الرغم من إن بعض الكتاب والباحثين يسلطون الأضواء علي الاعتبارات السلبية لاستخدامات الانترنت والأعمال الالكترونية وأثارها في الأعمال، غير إن هناك الكثير من الباحثين الذين يؤكدون على ان الآثار السلبية تبقى محدودة، وان الآثار الايجابية الواسعة تزداد يوما بعد يوم، وعلي المدى المتوسط والطويل فان استراتيجية الأعمال الالكترونية تحقق آثارا فاعلة في أداء المنظمات وربحية الصناعات .
Description: المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكومات
URI: http://hdl.handle.net/123456789/3113
ISSN: souhila
Appears in Collections:8. Faculté des Sciences Economiques, des Sciences Commerciales et des Sciences de Gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
34-boufara.pdf286,21 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.