Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/31338
Title: دور التربية التحضيرية في تكوين الشخصية الاجتماعية للطفل دراسة ميدانية على عينة من المربيات في دور الأطفال ببلدية المقارين– ولاية تقرت -
Authors: بويعلى, وسيلة
المقدم, الشيماء
Keywords: التربية التحضيرية
دور الأطفال
الطفل
التكوين
الشخضية
Issue Date: 2022
Publisher: univ-ouargla
Abstract: ان مرحلة رياض الاطفال من اخصب المراحل التربوية التعليمية في تشكيل الشخصية وتكوينها وان نجاح الطفل الاجتماعي في المستقبل يتوقف على هذه المرحلة من عمره أين يتعلم العمليات الاولى للاتصال بالأطفال الآخرين وذلك من خلال إثارة تفكيره وتوفير فرصة للتجربة وحل المشكلات وتهيئته للمراحل اللاحقة سعت الدراسة للإجابة على الاشكالية الرئيسية : ما دور التربية التحضيرية في تكوين الشخصية الاجتماعية للطفل بالإضافة إلى ما تندرج تحته من فرضيات جزئية,حيث أشارت الفرضية الجزئية الأولى إلى أن رياض الأطفال تساهم في تكوين الجانب الاجتماعي لشخصية الطفل ,فيما أشارت الفرضية الجزئية الثانية إلى أن : رياض الأطفال تساهم في تكوين الجانب المعرفي لشخصية الطفل . ولقد تم اختيار عينه الدراسة مكونة من 47 مربية من مجتمع الدراسة الذين ينتمون لرياض الأطفال لبلديةالمقارين ولاية تقرتكما اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التي فرضته طبيعة الموضوع كونه الاكثر تناسبا معه وذلك من خلال جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا أداة المتمثلة في الاستبيان ومن خلالها توصلنا الى ان التربية التحضيرية تساهم في تكوين الشخصية الاجتماعية للطفل والتي تسعى على توجيه واكتساب الطفل العادات السلوكية التي تتفق مع قيم وعادات المجتمع الذي ينتميإليه وتنمية ميول الطفل واكتشاف قدراتهم والعمل على تنميتها لما يتفق مع حاجات المجتمع الذي يسعى الى التقدم .
La maternelleestl’une des étapeséducatives les plus riches dans la formation et la composition de la personnalité et la réussitesociale future de l’enfantdépend de l’endroitoùil apprend les premiers processus de communication avec d’autresenfants en stimulant sapensée et donnerl’occasiond’expérimenter, résoudre les problèmes et le préparer pour les étapessuivantes. L’étude a cherché à répondre au problème principal : Quelest le rôle de l’éducation préparatoiredans la formation de la personnalitésociale de l’enfant en plus des hypothèsespartielles ci-dessous. La première hypothèsepartielleestque les jardinsd ’enfantscontribuent à la formation de l’aspect social de la personnalité de l’enfant. La deuxièmehypothèsepartielleestque : Les jardinsd’enfantscontribuent à la formation de l’aspectconnaissance de la personnalité de l’enfant. L’échantillon de l’étude a étésélectionné par 47 éducateurs de la communautéd’étude qui appartiennent aux jardinsd’enfants de la municipalité des deuxsiègessociaux. Nous avonségalementadopté le programme descriptifimposé par la nature de la matièrecommeétant le plus appropriépar la collecte de données et d’informationssur le sujet de l’étude. À cette fin, nous avonsutilisél’outil du questionnaire, qui conclutquel’éducationpréparatoirecontribue à la formation de la personnalitésociale de l’enfant et cherche à guider et à gagnerl’enfant.
Description: التخصص : علم اجتماع التربية
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/31338
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
mekaddam-echaimaa.pdf925,39 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.