Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33797
Title: دور إستراتيجية الجذب والدفع في زيادة تنافسية مؤسسات التأمين SAA دراسة مقارنة بين الشركة الوطنية للتأمين CIARوالشركة الدولية للتأمين وإعادة التأمين الفترة ( 2018 – 2022
Authors: محسن, زوبيدة
بن طرفة, إكرام
بولفعة, حورية
Keywords: إستراتيجية الجذب والدفع
حصة سوقية
مؤسسات التأمين
زيادة التنافسية
تنافسية
مؤشرات التنافسية
تأمين
competitiveness indicators
insurance
market share
push and pull strategy
competitiveness
insurance institutions
increasing competitiveness
Issue Date: 18-Jun-2023
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور إستراتيجية الجذب والدفع في زيادة تنافسية مؤسسات التأمين في ولاية ورقلة، والتي بدورها تمكن المؤسسة من الصمود أمام منافسيها وتحقيق كل أهدافها، ومن أجل الوصول إلى هدف الدراسة تم تسليط الضوء على كل جوانب متغيرات الدراسة، وقمنا بطرح ومناقشة الإشكالية التالية: ما هو دور إستراتيجية الجذب والدفع في زيادة التنافسية بين الشركة الوطنية للتأمين SAA والشركة الدولية للتأمين وإعادة التأمين CIAR – بورقلة - ؟، وللإجابة على الإشكالية المطروحة تم إجراء دراسة على عينة مستهدفة مكونة من 100 عميل، مقسمة على 50 عميل من المؤمنين في كلا الشركتين، وتم إستخدام الإستبيان، والمقابلة والمقارنة كأدوات للدراسة ولجمع البيانات، ومجموعة من الأساليب الإحصائية وبرنامج SPSS إصدار 22 لمعاجتها وإختبار فرضيات الدراسة ومناقشتها ومقارنتها، وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية على تنافسية مؤسسات التأمين من خلال تطبيق إستراتيجية الجذب والدفع
This study aimed to highlight the role of the attraction and push strategy in increasing the competitiveness of the insurance institutions in the state of Ouargla, which in turn enables the institution to withstand its competitors and achieve all its objectives. What is the role of the attraction and push strategy in increasing the competitiveness between the National Insurance Company SAA and the International Insurance and Reinsurance Company CIAR - Ouargla -?, To answer the problem posed, a study was conducted on a target sample of 100 clients, divided into 50 clients of the insured in both companies The questionnaire, interview and comparison were used as tools for the study and data collection, and a set of statistical methods and the SPSS program version 22 to process them and test, discuss and compare the hypotheses of the study. Apply the push and pull strategy
Description: إقتصاد نقدي وبنكي
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/33797
Appears in Collections:Département des sciences économiques - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben tarfa-bolafaa.pdf2,03 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.