Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34555
Title: إستراتيجية التدريب وإنعكاسها على الإبداع التنظيمي دراسة ميدانية لدى المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار حاسي مسعود ورقلة
Authors: برقية, سهيلة
برهان, حسنة
Keywords: الإبداع التنظيمي
إستراتيجية التدريب
Issue Date: 2023
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إستراتيجية التدريب وإنعكاسها على الإبداع التنظيمي , وذلك من خلال التساؤل الرئيسي التالي : مامدى تأثير التدريب كاستراتيجية في مستوى الإبداع التنظيمي لدى المؤسسة الوطنية لخدمات الأبار ,بحاسي مسعود ورقلة ؟ وقد إندرج عنه مجموعة من التساؤلات الفرعية وهي : مادرجة مساهمة أسلوب التكوين المستمر في تحقيق المرونة داخل العمل ؟ مادرجة مساهمة أسلوب دراسة الحالة في التحسس لمشكلات العمل ؟ مادرجة مساهمة أسلوب التدريب بالمناقشة في طلاقة الأفكار لدى الموظف ؟ ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي بالمعاينة , بالإضافة إلى الإعتماد على أداة إستمارة الإستبيان كأداة أساسية في الدراسة ,حيث تم توزيع 72 إستبانة على موظفي مديرية التصنيع والزجر , كما تم إعتماد أداة المقابلة كأداة مكملة , وهي 04 مقابلات, تم إجراؤها مع رؤساء المصالح , وقد تم التوصل للنتائج التالية : 1/ تنعكس إستراتيجية التدريب التي تقوم عليها المؤسسة على أبعاد الإبداع التنظيمي 2/يساهم أسلوب التكوين المستمر بدرجة كبيرة في تحقيق المرونة في العمل . 3/ يساهم أسلوب دراسة الحالة بدرجة متوسطة في التحسس لمشكلات العمل لدى المؤسسة. 4/ تطبق المؤسسة أساليب لتحليل مشكلات العمل بنسبة جيدة . 5/تمنح الإدارة للموظف إمكانية إقتراح حلول تخص مشكلات العمل بنسب ضعيفة . 6/ يساهم أسلوب التدريب بالمناقشة بدرجة كبيرة في طلاقة الأفكار لدى الموظفين 7/ تطبق المؤسسة أسلوب التدريب بالمناقشة بنسبة عالية . 8/ تتخد المؤسسة الأسلوب التشاركي في عملية التدريب , الذي ينص على إشراك العمال في إتخاذ قرارات حول العمل .
Cet etude est utilisé pour connaitre de stratégies d’entrainement et réflexe evolutions organisationnelles et cet probleme principale cité : a quel influence entrainement comme stratégies de niveau evolution organisationnelle d’un enterprise national a des services des puits HMD ouargla et intégrer groupe des questions cités : a quel dégreé participation de styles formation continue de obtention ou inter de travail ? - A quel grade participation de style étude des cas de sensibilation des problemes d’un travail A quel grade participation d’entrainement de critique de claire des idéés d’un fonctionnaire et certifié des objectives de cet etude termine utilisation de style conceptionelle de sondage et par prendre un outile de formulaire de sondage comme outile principale de distribution 72 sondages de fonctionnaire direction de fabrication et indignation
Description: علم الإجتماع تنظيم وعمل
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34555
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
bourhane-hsna.pdf1,27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.