Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34864
Title: عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمقاطع الفيديوهات القصيرة ريلز الفايسبوك (نموذجاً) دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم اعلام والاتصال جامعة قاصدي مرباح -ورقلة
Authors: قندوز, عبد القادر
بن عمر, سعيدة
خميسات, ربيعة
Keywords: عادات
أنماط
استخدام
مقاطع الفيديو القصيرة
طلبة علوم الإعلام والاتصال جامعة ورقلة.
ريلز
Issue Date: 2023
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تهدف الدراسة للكشف عن عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمقاطع الفيديوهات القصيرة ريلز فايسبوك"نموذجا"،من خلال طرح التساؤل الأتي: ماهي عادات و أنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمقاطع الفيديو القصيرة ريلز؟ وقد تفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية: 1-ماهي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمقاطع الفيديو القصيرة ريلز على موقع الفايسبوك؟ 2-ماهي دوافع الطلبة لاستخدام مقاطع الفيديو القصيرة؟ 3-ماهي الإشباعات المحققة لاستخدام الطلبة لمقاطع الفيديو القصيرة؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات فقد طبقنا المنهج الوصفي، من خلال استخدام استمارة استبيان ثم تصميمها بعناية،انطلاقا من المعارف الشخصية والاعتماد على ما توفر من دراسات سابقة وهذه الأخيرة التي كان عددها (4) دراسات ثم الاستفادة منها في عدد وضع أسئلة هذا الاستبيان و تشابهها و تقاربها مع إشكالية الدراسة وتساؤلاتها، حيث تضمن هذا الاستبيان في صورته النهائية(24) سؤالا موزعا على أربعة (4) محاور،ليتم توزيعها على عينة قدر عددها ب(51) مفردة من متابعي لمقاطع الفيديو القصيرة ريلز على موقع الفايسبوك (طلبة علوم الإعلام والاتصال جامعة ورقلة)، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية. لنصل من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: *أن أغلبية الطلبة المبحوثين يتابعون مقاطع الفيديو أحيانا ويفضل متابعته ليلاً في المنزل حيث يستغرقون أقل من ساعة في الجلسة الواحدة. *أن أغلب الطلبة دافعهم الأول لمتابعة الفيديو هو الترفيه. *توصلت كذالك الدراسة أن الطلبة يشعرون بالمتعة عند مشاهدة مقاطع الريلز وتحقق لهم أحيانا اشباعات متنوعة.
The study aims to reveal the habits and patterns of university students' use of Reels Face book short video clips as a "model"، by asking the following question: What are the habits and patterns of university students' use of Reels short video clips? The following sub-questions may arise from it 1- What are the habits and patterns of university students using Rails short videos on Face book? 2- What are the students' motives for using short video clips? 3- What are the satisfactions achieved by students using short video clips? In order to answer these questions، we applied the descriptive approach، through the use of a questionnaire form and then carefully designed it، based on personal knowledge and relying on the availability of previous studies، the latter of which were (4) studies، and then benefiting from them in setting the questions of this questionnaire and their similarities and Its closeness with the problem of the study and its questions، as this questionnaire in its final form included (24) questions distributed over four (4) axes، to be distributed to a sample of (51) single followers of short video clips Rails on Face book (media and communication science students University of Ouargla)، where they were chosen intentionally. Results، the The separation throughThis Study leads to a setof Most important of which are: the majority of the respondents watch video clips sometimes، and it is preferable to watch them at night at home، as they spend less than an hour per session. Most of the students first motive for watching the video is entertainment. "the study also concluded that the boys they take pleasure in watching clubs of the rise and occasionally check themouttfor hangers.
Description: التخصص:اتصال جماهيري ووسائط جديدة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/34864
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khamisat-rabiaa.pdf432,03 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.