Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35338
Title: دور الحفظ في تعليمية اللغة العربية من خلال مقدمة ابن خلدون
Authors: طبشي, ابراهيم
بجرة, فايزة
Keywords: الحفظ
التعليمية
المناهج الحديثة
مقدمة ابن خلدون
mémorisation
éduction
le programme algérien
l'introduction d'Ibn Khaledun
memorization
education
the Algerian curriculum
the introduction of Ibn Khaldun
Issue Date: 2023
Publisher: universite kasdi merbah ouargla
Abstract: تناولت الدراسة دور الحفظ في تعليمية اللغة العربية من خلال مقدمة ابن خلدون، وقد تبين لنا من خلالها معرفة الدور الكبير الذي كان يوليه العلماء القدامى إلى عملية الحفظ في تعلم اللغة العربية. كما أجريت مقارنة بين القدامى والمحدثين وموقفهم من هذه الوسيلة التعليمية. كما تناولت مكانة الحفظ في المنهاج الحديثة، وخصصت المنهاج الجزائري بالدراسة فتتبعت هذه المسألة وتوصلت إلى أن هناك تباينا في العناية بالحفظ من منهاج إلى آخر ومن مرحلة إلى أخرى.
تناولت الدراسة دور الحفظ في تعليمية اللغة العربية من خلال مقدمة ابن خلدون، وقد تبين لنا من خلالها معرفة الدور الكبير الذي كان يوليه العلماء القدامى إلى عملية الحفظ في تعلم اللغة العربية. كما أجريت مقارنة بين القدامى والمحدثين وموقفهم من هذه الوسيلة التعليمية. كما تناولت مكانة الحفظ في المنهاج الحديثة، وخصصت المنهاج الجزائري بالدراسة فتتبعت هذه المسألة وتوصلت إلى أن هناك تباينا في العناية بالحفظ من منهاج إلى آخر ومن مرحلة إلى أخرى.
L'étude a traité du rôle de la mémorisation dans l'éducation des langues éducatives à travers l'introduction à Ibn Khaldun, et à travers laquelle il nous a été révélé la connaissance du grand rôle que les anciens chercheurs attachés au processus de mémorisation de l'apprentissage de la langue arabe . Une comparaison a également été faite entre l'ancien et les modernistes et leur position sur ce moyen éducatif. Il traitait également de la position de mémorisation dans le programme moderne, et le programme algérien a été consacré à l'étude, donc ce problème a suivi et a conclu qu'il y a une différence dans la prise en charge de la mémorisation d'un programme à un autre et d'un stade à l'autre.
The study dealt with the role of memorization in teaching the Arabic language through the introduction of Ibn Khaldun, and through it it became clear to us to know the great role that ancient scholars attached to the memorization process in learning the Arabic language. A comparison was also made between the ancient and the modern and their position on this educational method. It also dealt with the status of memorization in the modern curriculum, and allocated the Algerian curriculum to the study, so I followed this issue and concluded that there is a discrepancy in the care of memorization from one curriculum to another and from one stage to another.
Description: التخصص:لسانيات تطبيقية
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35338
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بجرة فايزة ماستر_compressed(1).pdf1,21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.