Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35949
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبودبزة, ناصر-
dc.contributor.authorبــاز, وافيــة-
dc.date.accessioned2024-05-26T10:51:36Z-
dc.date.available2024-05-26T10:51:36Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35949-
dc.descriptionعلم اجتماع التربيةen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى فهم وتحليل طبيعة الممارسات التربوية في المؤسسات الاجتماعية – الأسرة، المدرسة، المسجد – من خلال الكشف عن مواقف التكامل والصراع بين الفاعلين التربويين. وتم استخدام المنهج النوعي وأداة المقابلة، وتكونت العينة من 42 مفردة (20 ولي أمر، 17 أستاذا و5 أئمة). تم اختيار من مختلف أحياء مدينة ورقلة. وأدت الدراسة إلى نتائج أهمها غياب المعايير والمبادئ الواضحة. المتفق عليها بين المؤسسات الاجتماعية الثلاث، خاصة في ظل تنوع الخصائص الاجتماعية والثقافية والأصول الاجتماعية في المناطق الحضرية، فضلا عن التحولات المجتمعية التي نشهدها، والتي تؤثر على توجهات الفاعلين وتمثيلاتهم، وبالتالي تؤثر على ممارساتهم، علاقاتهم وتفاعلاتهم الاجتماعية.en_US
dc.description.abstractCette étude vise à comprendre et analyser la nature des pratiques éducatives dans les institutions sociales – la famille, l’école et la mosquée – en révélant des positions d’intégration et de conflit entre acteurs éducatifs. Une approche qualitative et un outil d'entretien ont été utilises, et l'échantillon était compose de 42 personnes (20 parents, 17 enseignants et 5 imams) ont été choisis dans différents quartiers de la ville de Ouargla. L’étude a abouti à des résultats dont le plus important est l’absence de normes et de principes clairs. Convenues entre les trois institutions sociales, notamment à la lumière des diversités des caractéristiques sociales et culturelles et des origines sociales dans les zones urbaines, ainsi que des transformations sociétales auxquelles nous assistons, qui affectent les orientations et les représentations des acteurs, et affectent ainsi leurs pratiques, leurs relations et leurs interactions sociales.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectممارسة تربويةen_US
dc.subjectقواعد اجتماعيةen_US
dc.subjectمؤسسات اجتماعيةen_US
dc.subjectتكاملen_US
dc.subjectنموذج ثقافيen_US
dc.subjectصراعen_US
dc.subjectPratique éducativeen_US
dc.subjectInstitutions socialesen_US
dc.subjectIntégrationen_US
dc.subjectConfliten_US
dc.subjectrègles socialesen_US
dc.subjectModèle culturelen_US
dc.titleالممارسة التربوية في مختلف المؤسسات الاجتماعية بين التكامل والصراعen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Baz_Wafia_Doctorat.pdf3,49 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.