Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36098
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | فرج الله, صورية | - |
dc.contributor.author | بن عربي, نجاة | - |
dc.date.accessioned | 2024 | - |
dc.date.available | 2024 | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36098 | - |
dc.description | التخصص: تنظيم وعمل | en_US |
dc.description.abstract | تهدفهذه الدراسة ذات العنوان " دور الإدارة الإلكترونية في تحسين الأداء الوظيفي " إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسي " هل تساهم الإدارة الإلكترونية في تحسين أداء موظفي مركز التكوين المهني و التمهين المقارين؟ " فكانت الفرضية العامة " تساهم الإدارة الإلكترونية في تحسين أداء موظفي مركز التكوين المهني و التمهين المقارين؟ " و تفرعت عنها الفرضيات التالية : 1- تساهم تكنولوجيا المعلومات و الإتصال في الرفع من فعالية أداء موظفي مركز التكوين المهني المقارين 2- تؤدي أساليب التدريب السائدة بالإدارة الإلكترونية في الرفع من كفاءة أداء موظفي مركز التكوين المهني المقارين 3- يساهم استخدام الوسائل الإلكترونية في تحسين جودة أداء موظفي مركز التكوين المهني المقارين. كما تم استخدام المقاربة النظرية،البنائية الوظيفية و كذا منهج البحث الميداني، و لجمع البيانات كان الإعتماد على نوعين من الأدوات و هما الملاحظ بالمشاركة، و إستمارة الإستبيان و اساليب التحليل . و تم إختيار العينة القصدية و المتمثلة في موظفي مركز التكوين المهني و التمهين المقارين الذين استفادوا من ممارسة العمل بتقنيات إدارية حديثة و البالغ عددهم 41 موظف من بين 57 العدد الإجمالي فتوصلت هذه الدراسة الميدانية إلى النتائج التالية : 1- مساهمة تكنولوجيا المعلومات و الإتصال في الرفع من فعالية أداء الموظفين بمركز التكوين و ذلك من خلال توفر لدى مركز التكوين جميع مؤشراتها . 2- تؤدي نسبيا أساليب التدريب السائدة بالإدارة الإلكترونية في رفع كفاءة أداء الموظفين بمركز التكوين و ذلك من خلال التوفير النسبي لمؤشراتها . 3- يساهم استخدام الوسائل الإلكترونية في تحسين أداء الموظفين بمركز التكوين و ذلك من خلال التوفير النسبي لمؤشراتها . بعد هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية كان لا بد من التنويه إلى أهمية التدريب للموظفين نظرا لما يعود بالنفع على الموظف و على المؤسسة بحدي ذاتها: فهو يساعدهم على حل جميع المشاكل للتي تواجههم في بيئة العمل، يقلل من أخطاء و حوادث العمل، تزويدهم بالمهارات و معارف تمكنهم من أداء واجباتهم بالكفاءة المطلوبة، كما تزيد الانتاجية و الأداء التنظيمي.. | en_US |
dc.description.abstract | Cette étude.imtitulée «Le role de la gestion électronique dans l'amélioration des performances au travail». Vise à répondre à la question principale«La gestion électronique contribue-t-elle à l'amélioration des performances des salariés du Centre Comparatif de Formation Professionnelle et d'Apprentissage,? L'hypothèse générale était:La gestion électronique contribue à améliorer la performance des salariés du Centre Comparatif de Formation Professionnelle et d'Apprentissage» et les hypothèses suivantes en ont émergé: 1-Les technologies de l'information et de la communication contribuent à augmenter l'efficacité de la performance des salariés du Centre Comparatif de Formation Professionnelle. 2- Les méthodes de formation dominantes en gestion électtttttronique conduisent à augmenter l’effhcacité de la performance des employés des Centre Comparatif de Formation Professionnelle comparés.3- L’utilisation des moyens électroniques contribue à améliorer la qualité de performance des employés des Centre Comparatif de Formation Professionnelle comparés | - |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | univ-ouargla | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 2024; | - |
dc.subject | الإدارة الإلكترونية | en_US |
dc.subject | الأداء الوظيفي | en_US |
dc.title | الإدارة الإلكترونية و دورها في تحسين الأداء الوظيفي - دراسة ميدانية بمركز التكوين المهني و التمهين المقارين بولاية توقرت- | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de sociologie et de la démographie - Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
ben ourabi-nadjet.pdf | 719,71 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.