Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36296
Title: الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها باستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة كلية الطب دراسة ميدانية استكشافية على عينة من طلبة سنة الخامسة والسادسة بكلية طب جامعة ورقلة
Authors: قوارح, محمد
بوخالفة, نعيمة
حريز, خولة
Keywords: الكفاءة الذاتية الأكاديمية
استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية
Issue Date: 2024
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2024
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية, وكذا التعرف على مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية واستراتيجيات مواجهة الضغوط والفروق حسب كلا منهما السنة والإقامة. وقد تكونت عينة الدراسة من (108) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل. أما الأدوات فكانت عبارة عن مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية الذي أعده " علي حراث" (2020). ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية للرشفارتسر الذي ترجمه " سامر رضوان. وأظهرت الدراسة النتائج التالية: - مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية مرتفع. - مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية مرتفع. - العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ضعيفة. - لا توجد فروق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية باختلاف السنة والإقامة. - لا توجد فروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية باختلاف السنة والإقامة.
The current study aimed to reveal the relationship between academic self-efficacy and strategies for coping with psychological stress, as well as identifying the level of academic self-efficacy and strategies for coping with stress and the differences according to year and residence. The study sample consisted of (108) male and female students who were selected using a comprehensive enumeration method. As for the tools, it was a measure of strategies for coping with psychological pressures prepared by “Ali Harath” (2020). And the Schwarzer Academic Self-Efficacy Scale, translated by Samer Radwan. The study showed the following results: - The level of academic self-efficacy is high. - The level of strategies for coping with psychological stress is high. - The relationship between academic self-efficacy and strategies for coping with psychological stress is weak. - There are no differences in strategies for coping with psychological stress according to year and residence. - There are no differences in academic self-efficacy according to year and residence.
Description: التخصص: علم النفس التربوي
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36296
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
boukhalfa-naima.pdf1,04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.