Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36392
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorحمايمي, محرز-
dc.contributor.authorالسخري, مسعودة-
dc.contributor.authorباخالد, نور الهدى-
dc.date.accessioned2024-
dc.date.available2024-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36392-
dc.descriptionالتخصص:اتصال جماهيري والوسائط الجديدةen_US
dc.description.abstractسعت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة صورة المعلم في الإشهار التلفزيوني الجزائري،وفق منهج التحليل السيميولوجي و بالاعتماد على مقاربة رولان بارث Roland Barth للتحليل، وقد تمت الدراسة التحليليلة على عينة قصدية تمثلت في الومضة الإشارية "شيواوا"، وصيغت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:ماهي صورة المعلم في الإشهار التلفزيوني الجزائري؟وماهي تمظهراتها في الومضة الإشهارية "شيواوا"؟ وتفرع هذا التساؤل إلى ثلاث تساؤلات فرعية ،وبغية الوصول إلى الإجابة قمنا بتقسيم الدراسة إلى فصلين تمثل الفصل الأول في الإطار المنهجي للدراسة أما الفصل الثاني فتمثل في الإطار التطبيقي للدراسة ،واختتمنا بالنتائج العامة للدراسة و من أهمها : - وظف المعلم كشخصية محورة في الومضة بمعدل ظهور فاق ال80% من زمن الومضة ،وهو ما من شأنه ترسيخ صورته التي ظهر بها خلالها كمهرج،بهلوان،عصبي،غضوب،منافق ، متربص،حارسا وليس مدرسا ،متناقضا يرفض سلوكات من تلاميذه ويقوم هو بها في الخفاء. - تضمنت الومضة الإشهارية رسائل تحمل في طياتها قيما وعادات وسلوكات منافية لقيم المجتمع الجزائري العربي ،المسلم ،ولا تمت لثقافته بصلة ،و أظهرت تمردا، سخرية و استهزاء بقدسية المدرسة والمعلم وهيئته ومكانتهما الراسخة لدى المجتمع الجزائري الذي يحترم معلميه. - روجت الومضة الإشهارية للمنتوج ظاهريا في حين أنها قامت بنشر ظاهرة تناول الزريعة في الوسط المدرسي وانتشار كبير للقشور مما يلوث البيئة عموما،وهو الشق الذي أخفته الومضة الاشهارية وأظهرت جانب الاستمتاع عند تناول الزرريعة فحسب .en_US
dc.description.abstractThis study aimed to reveal the nature of the image of the teacher in Algerian TV commercials using a semiological analysis approach, relying on Roland Barthes' analysis method. The analysis was conducted on a purposive sample represented by the advertisement "Chiouawa." The main question of the study was: What is the image of the teacher in Algerian TV commercials? And what are its manifestations in the advertisement "Chiouawa"? This question branched out into three sub-questions. To answer these, the study was divided into two chapters: the first focusing on the methodological framework and the second on the practical framework. The study concluded with the general results, highlighting that the teacher was employed as a central figure in the advertisement, with an appearance rate exceeding 80% of the advertisement time. The advertisement conveyed messages containing values and behaviors contrary to those of Algerian Arab Muslim society, showing rebellion, mockery, and disdain for the sanctity of-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouarglaen_US
dc.relation.ispartofseries2024-
dc.subjectالصورةen_US
dc.subjectالمعلمen_US
dc.subjectالإشهار التلفزيونيen_US
dc.subjectالومضة الإشهاريةen_US
dc.titleصورة المعلم في الإشهار التلفزيوني الجزائري - دراسةتحليلية سيميولوجية– للومضة الإشهارية "شيوااوen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
essekhri-messaouda.pdf799,45 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.