Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36889
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | شـــــــــــــــحــــــــــــمــــــة, جــــــــــــــــــــــــويــــــــــــــــــــدة | - |
dc.contributor.author | خــيـــــر الــــــديـــن, أمـــــيـــنـــة | - |
dc.contributor.author | عــبـــــــــــان, عــبـــد الـــــرحـــمـــــــــــــــــــان | - |
dc.date.accessioned | 2024-09-29T09:33:56Z | - |
dc.date.available | 2024-09-29T09:33:56Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36889 | - |
dc.description | أدب عربي قديم | en_US |
dc.description.abstract | يتلخص محتوى بحثنا فــي العناصــر الأتية : مقدمة :وتتضمن لمحة قصير عن الموضوع و أسباب اختيارنا له إضافة إلى الإشكالية الرئيسية والفرعية والخطة المتبعة للإجابة على الإشكالية مع تحديد المنهجية المعتمدة في الدراسة هذه الخيرة التي تقتضيها طبيعة الموضوع كما كان علينا تحديد الإطار المكاني و الزمني الدراسة مدخل : وتمثل نظرة شاخصة للموضوع بحيث ألم بجوانبه مع إبراز الأمية المتوخاة من دراسته الفصل الأول : تناولنا فيه الرحلة التيجانية من حيث الماهية كموروث أدبي وفكري وثقافي وتاريخي وسياسي، كما تعرضنا للرحلة من حيث المضمون الذي يعتبر جزءا هاما في تاريخ الجزائر الفصل الثاني : وتناولنا فيه إبراز الدور الذي أدته الرحلة في نشر الوعي السياسي والقومي في أوساط الشعب الجزائري مع الأهمية البالغة التي أدتها الطريقة التيجانية في السعي الحفاظ على مقومات الهوية الوطني دينا ولغة وإرساء مبادئ الروح الوطنية والتمسك بالأصول الثابتة للمكن من الوقوف في وجه الاستعمار وإحباط كل مساعيه الخاتمة : الخلاصة العامة للبحث وهي عبارة عن جملة من الاستنتاجات التي توصلنا إليها من خلال الدراسة وهي بدورها إجابة عن التساؤلات التي قمنا بطرحها في المقدمة | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | universite kasdi merbah ouargla | en_US |
dc.subject | أدب الرحلات | en_US |
dc.subject | الطريقة التيجانية | en_US |
dc.subject | التنصير | en_US |
dc.subject | التجنيد الإجباري | en_US |
dc.subject | شيخ الزاوية | en_US |
dc.subject | القمع الاستعماري | en_US |
dc.subject | موقف الطريقة الصوفية التيجانية | en_US |
dc.subject | الحقبة الاستعمارية | en_US |
dc.subject | المقاومة الوطنية | en_US |
dc.subject | نشاط التعليم في الزوايا | en_US |
dc.subject | الاستعمار الفرنسي | en_US |
dc.subject | الحكم العسكري | en_US |
dc.subject | الحكم المدني | en_US |
dc.subject | الثورة التحريرية | en_US |
dc.subject | Littérature de voyage | en_US |
dc.subject | Méthode tijaniya | en_US |
dc.subject | christianisation | en_US |
dc.subject | Conscription militaire | en_US |
dc.subject | Conscription militaire | en_US |
dc.subject | Sheikh de l’école coranique | en_US |
dc.subject | Répression colonial | en_US |
dc.subject | Attitude méthode soufisme tijaniya | en_US |
dc.subject | Période colonial | en_US |
dc.subject | Résistance nationale | en_US |
dc.subject | Activité d’enseignement à l’école coranique | en_US |
dc.subject | Colonialisme français | en_US |
dc.subject | Règle militaire | en_US |
dc.subject | Etat civil | en_US |
dc.subject | Révolution de libération | en_US |
dc.subject | Travel literature | en_US |
dc.subject | Méthode tijaniya | en_US |
dc.subject | christianization | en_US |
dc.subject | Military conscription | en_US |
dc.subject | Sheikh of the quranic school | en_US |
dc.subject | Répression colonial | en_US |
dc.subject | Attitude method tijaniya sufism | en_US |
dc.subject | Colonial period | en_US |
dc.subject | Nationale resistance | en_US |
dc.subject | Teaching activity in the quranic school | en_US |
dc.subject | French colonialism | en_US |
dc.subject | Military rule | en_US |
dc.subject | Civil rule | en_US |
dc.subject | Libération révolution | en_US |
dc.title | رحـلة الــتــجــانــي من حيث الأثر خلال الحقبة الاستعمارية من 1962إلى1954 | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة 1.pdf | 956,36 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.