Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36889
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشـــــــــــــــحــــــــــــمــــــة, جــــــــــــــــــــــــويــــــــــــــــــــدة-
dc.contributor.authorخــيـــــر الــــــديـــن, أمـــــيـــنـــة-
dc.contributor.authorعــبـــــــــــان, عــبـــد الـــــرحـــمـــــــــــــــــــان-
dc.date.accessioned2024-09-29T09:33:56Z-
dc.date.available2024-09-29T09:33:56Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36889-
dc.descriptionأدب عربي قديمen_US
dc.description.abstractيتلخص محتوى بحثنا فــي العناصــر الأتية : مقدمة :وتتضمن لمحة قصير عن الموضوع و أسباب اختيارنا له إضافة إلى الإشكالية الرئيسية والفرعية والخطة المتبعة للإجابة على الإشكالية مع تحديد المنهجية المعتمدة في الدراسة هذه الخيرة التي تقتضيها طبيعة الموضوع كما كان علينا تحديد الإطار المكاني و الزمني الدراسة مدخل : وتمثل نظرة شاخصة للموضوع بحيث ألم بجوانبه مع إبراز الأمية المتوخاة من دراسته الفصل الأول : تناولنا فيه الرحلة التيجانية من حيث الماهية كموروث أدبي وفكري وثقافي وتاريخي وسياسي، كما تعرضنا للرحلة من حيث المضمون الذي يعتبر جزءا هاما في تاريخ الجزائر الفصل الثاني : وتناولنا فيه إبراز الدور الذي أدته الرحلة في نشر الوعي السياسي والقومي في أوساط الشعب الجزائري مع الأهمية البالغة التي أدتها الطريقة التيجانية في السعي الحفاظ على مقومات الهوية الوطني دينا ولغة وإرساء مبادئ الروح الوطنية والتمسك بالأصول الثابتة للمكن من الوقوف في وجه الاستعمار وإحباط كل مساعيه الخاتمة : الخلاصة العامة للبحث وهي عبارة عن جملة من الاستنتاجات التي توصلنا إليها من خلال الدراسة وهي بدورها إجابة عن التساؤلات التي قمنا بطرحها في المقدمةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniversite kasdi merbah ouarglaen_US
dc.subjectأدب الرحلاتen_US
dc.subjectالطريقة التيجانيةen_US
dc.subjectالتنصيرen_US
dc.subjectالتجنيد الإجباريen_US
dc.subjectشيخ الزاويةen_US
dc.subjectالقمع الاستعماريen_US
dc.subjectموقف الطريقة الصوفية التيجانيةen_US
dc.subjectالحقبة الاستعماريةen_US
dc.subjectالمقاومة الوطنيةen_US
dc.subjectنشاط التعليم في الزواياen_US
dc.subjectالاستعمار الفرنسيen_US
dc.subjectالحكم العسكريen_US
dc.subjectالحكم المدنيen_US
dc.subjectالثورة التحريريةen_US
dc.subjectLittérature de voyageen_US
dc.subjectMéthode tijaniyaen_US
dc.subjectchristianisationen_US
dc.subjectConscription militaireen_US
dc.subjectConscription militaireen_US
dc.subjectSheikh de l’école coraniqueen_US
dc.subjectRépression colonialen_US
dc.subjectAttitude méthode soufisme tijaniyaen_US
dc.subjectPériode colonialen_US
dc.subjectRésistance nationaleen_US
dc.subjectActivité d’enseignement à l’école coraniqueen_US
dc.subjectColonialisme françaisen_US
dc.subjectRègle militaireen_US
dc.subjectEtat civilen_US
dc.subjectRévolution de libérationen_US
dc.subjectTravel literatureen_US
dc.subjectMéthode tijaniyaen_US
dc.subjectchristianizationen_US
dc.subjectMilitary conscriptionen_US
dc.subjectSheikh of the quranic schoolen_US
dc.subjectRépression colonialen_US
dc.subjectAttitude method tijaniya sufismen_US
dc.subjectColonial perioden_US
dc.subjectNationale resistanceen_US
dc.subjectTeaching activity in the quranic schoolen_US
dc.subjectFrench colonialismen_US
dc.subjectMilitary ruleen_US
dc.subjectCivil ruleen_US
dc.subjectLibération révolutionen_US
dc.titleرحـلة الــتــجــانــي من حيث الأثر خلال الحقبة الاستعمارية من 1962إلى1954en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة 1.pdf956,36 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.