Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4968
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorد/ عمر بوبقار-
dc.contributor.authorعبد الرحمان رحيم-
dc.date.accessioned2014T14:34:12Z-
dc.date.available2014T14:34:12Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.issnh-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4968-
dc.description.abstractیمكنا القول أن ھذه الدراسة لم تبلغ منتھاھا،لأنھا مشروع بحث مازال مفتوحاً لموضوع شائك ومعقد ،وھو موضوع الثنائیة في المجتمع، أو ظاھرة الثنائیة اللغویة وتأثیرھا على اللغة الفصحى خاصة لدى قطبي العملیة التعلیمیة (المعلّ م – المتعلم)، ولقد توصلنا إلى النتائج التالیة: - یمزج المعلمون بین العربیة الفصحى والعامیة في الخطاب التعلیمي وھذ المزج نتج عنھ حدوث ظواھر لغویة في جمیع المستویات الصوتیة والصرفیة والنحویة والمعجمیة . - اللھجة العامیة عكس اللغة الفصحى فھي لا تحكمھا قواعد وضوابط الوضع فاستعمالھا یتم بطریقة فوضویة وعفویة وھذا من شأنھ قتل الإبداع الفكري وكبح الإنتاج العلمي لدى مستعملیھا . - الأخطاء النحویة والتعبیریة و.المسجلة في خطبات المتعلمین تثبت عدم إتقان ھذه العینة لقواعد اللغة العربیة إلى جانب فقر رصیدھم اللغوي . إن ظاھرة الثنائیة اللغویة أثّرت في لغة المعلم ، و على جمیع المستویات اللغویة ما أدى بالأخیر إلى الوقوع في أخطاء لغویة صوتیة و صرفیة و نحویة ، نقلھا بدوره إلى المتعلم ، ما أدى إلى ظھور المستوى المتدني للغة العربیة بین التلامیذ ، بل و حتى بین طلبة التعلیم العالي و الأساتذةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseries2014;-
dc.subjectالثنائیة اللغویةen_US
dc.subjectالمعلمen_US
dc.subjectتعلیم اللغة العربیةen_US
dc.subjectتلامیذ الابتدائيen_US
dc.titleالثنائیة اللغویة عند المعلم وتأثیرها في تعلیم اللغة العربیة لدى تلامیذ الابتدائيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
رحيم عبد الرحمان.pdf815,11 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.