Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/502
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorنادية بوشلاق-
dc.contributor.authorكادي, الحاج-
dc.date.accessioned2005-07-03T14:03:05Z-
dc.date.available2005-07-03T14:03:05Z-
dc.date.issued2005-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/502-
dc.description.abstractيهـدف هذا البحث إلى دراسـة العلاقـة بين صعـوبة القراءة والكتابة بمفهـوم الذات لدى تلاميـذ الطور الثالث من المدرسـة الأساسـية . ج ة ّ وتعرف صعوبة القراءة والكتابة بتلك المعاناة التي يجدها التلمـيذ أثناء القراءة الجهري المتمثلـة في التوقفات ، الإنحباسات ، التردد، ظهـور بعض الأخطاء مثل الحذف الإضافـة ، الإبدال أو التكرار لبعض الحروف في النص مع بطء معدل القراءة ، أما الكتابة فتتمثل في صعوبة فهم الجمل في النص ، التعبير الكتابي مع ظهـور بعض الأخطاء مثل الحذف ، الإضافـة ، الإبدال أو التكرار لبعض الحروف والأخطاء النحوية والصرفية . إن التلميذ الذي تظهـر عليه بعض أعراض هذه الظاهرة يحس بأنه منبوذ، غير مهتم به من طرف المعلم والتلاميذ وكذلك من أفراد العـائلـة. إنه يحس بالدونيـة بالمقارنة مع زملائه ، كما يخفق أو يفشل في دراستـه. من خلال ما سبق ذكره يطرح الباحث السؤال الآتي : - هل هناك علاقة بين صعوبة القراءة والكتابة بمفهوم الذات لدى تلاميذ الطور الثالث؟ إن الإحصائيات التي استخلصت من العديد من الدراسات تبين بأن هذه المشكلة تمس تقريبا 10% من التلاميذ في المدارس الجزائرية، حيث أصبح أن هذا المشكل جد خطير وعدد المصابين في تزايد، كما يجب الحد منه والقيام بالعلاج .en_US
dc.language.isofren_US
dc.subjectصعوبة القراءةen_US
dc.subjectمفهوم الذاتen_US
dc.titleصعوبة القراءة و الكتابة و علاقتها بمفهوم الذات لدى تلاميذالطور الثالث من المدرسة الاساسيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
366.pdf905,44 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.