Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6518
Title: دور نظام المعلومات التسويقية في تعزيز الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسة LINDE GAS فرع عنابة خلال 2013
Authors: دادن عبد الغني
واصل, خولة
Keywords: نظام معلومات
نظام معلومات تسويقية
ميزة تنافسية
Issue Date: 2013
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى بحث موضوع نظام المعلومات التسويقية باعتباره أداة داعمة تعزز الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية، فنتيجة التطورات الراهنة و خصوصا بعد ظهور ما يسمى ثورة المعلومات، أصبحت المنظمات التي لها قدرة على معرفة عملائها و احتياجاتهم و تلبيتها في الوقت المناسب و الشكل المطلوب، و التي تستطيع دراسة بيئتها الخارجية و خاصة المنافسين هي وحدها المؤهلة إلى ضمان مكانتها في السوق، مما جعل من الواجب عليها تبني نظام يضمن لها الحصول على المعلومة التسويقية و معالجتها في الوقت المناسب. لذا، حاولنا من خلال هذا البحث دراسة نظام المعلومات التسويقية و مساهمته في تحقيق أهداف المؤسسة، و كذا إلقاء الضوء على المفاهيم المتعلقة بالميزة التنافسية و أهم مصادرها، و إبراز دور نظام المعلومات التسويقية في تعزيزها من خلال التأثير على بعض مكوناتها، و قمنا بإسقاط نتائج هذه الدراسة النظرية على منظمة ليندي غاز الجزائر؛ و قد توصلنا في نهاية الأمر إلى عدة نتائج أهمها أن نظام المعلومات التسويقية أداة فعالة لتعزيز الميزة التنافسية و أنه يساهم بشكل لافت في تحقيق أهداف المؤسسة بشكل فعّال و ناجع.و قد استعنّا في الجانب النظري من بحثنا بعدة أدوات أهمها المسح المكتبي و الأدبيات السابقة التي تناولت الموضوع؛ أما الشق التطبيقي منه، فقد استخدمنا عدة أدوات منها المعاينة الميدانية، و المقابلة مع بعض موظفي و إطارات المؤسسة محل الدراسة، إضافة إلى الاستبيان و الذي حاولنا من خلاله استجلاء العلاقة بين متغيري الدراسة مستعينين في تحليل نتائجه ببرنامج SPSS في نسخته 16
Description: كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم علوم التسيير
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6518
Appears in Collections:Département des sciences de gestion- Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ouassel_Khaoula.pdf8,6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.