Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6955
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | سعيدي محمد | - |
dc.date.accessioned | 2008 | - |
dc.date.available | 2008 | - |
dc.date.issued | 2008 | - |
dc.identifier.issn | 1112-3672 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6955 | - |
dc.description | Revue Al Athar | en_US |
dc.description.abstract | لعلّه من الضرورة الوقوف عند دلالة « الرّفض » لغة واصطلاحا ومحاولة التطرّق إلى معاني اقترانه بالشعر، ونختم هذا التمهيد بالإجابة على السؤال : ما أسباب الرّفض عند الشاعر المعاصرمصطفى محمد الغماريالذي سيكون مدار الحديث حوله. جاء في معجم « التَّقْفِيَةِ »:« الرّفض مصدر رَفَضْتُ الشّيء أَرفُضُهُ رَفْضاً إذا تَرَكْته،ورُوِيَ عن الأصمعي أنّه قال: ومنه سُمِّيت الرافضة لأنّهم تركوا زيدًا أي زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب» )[1](. وورد في «أساس البلاغة » للزّمخشري: « رَفَضَني فلان فرَفَضْتُهُ، ويرفِضُنِي (بكسر الفاء)، ويَرْفُضُنِي (بضم الفاء). ورَفَضَ إبِلَهُ : تركها تَبَدَّدُ في المرعى، ورجلٌ رُفَضَةٌ يأخذ الشّيء ثم لا يلبث أن يدعه. وَرَاعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يجمع الإبل فإذا وجد كلأً رفضها » )[2]( . ولعلَّ أوفى تعريف لغويّ لكلمة « الرّفض » هو ما جاء في «لسان العرب»، إذ إنّ ابن منظور يورد ثلاثة مفاهيم للرّفض متقاربة المعنى إلاّ أنّها مختلفة الدّلالة | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.relation.ispartofseries | numéro 07 2008; | - |
dc.subject | الشعر العربي المعاصر | en_US |
dc.subject | دلالة الرّفض | en_US |
dc.title | الرفض في الشعر العربي المعاصر | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | numéro 07 2008 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.