Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/801
Title: | النظرية النحوية عند الجرجاني وتطبيقها في المقرارت اللغوية التعليمية لأقسام السنة الثانية ثانوي– آداب- |
Authors: | مشري, بن خليفة بن الصديق, أم الخير |
Keywords: | النظرية النحوية الجرجاني المقرارت اللغوية التعليمية أقسام السنة الثانية ثانوي– آداب |
Issue Date: | 2007 |
Abstract: | إنّ بحثي المعنون ب "النظرية النحوية عند الجرجاني و تطبيقها في المقررات اللغوية التعليمية لأقسام السنة الثانية ثانوي -آداب-" يحاول أن يعالج مفهوم النحو عند الجرجاني، فأثبت بأن لديه نوعين من النحو؛ نحو معياري يقوم على نظرية العامل، و نحو المعاني الّذي يقوم على نظرية النظم يكشف عمليات ذهنية أربع من إسناد، و تخصيص، و إتباع و إضافة. يرتبط المعنى بالمبنى و أكّد الجرجاني أنّ كلّ معنى من هذه المعاني يترجم رغبة المتكلم و حال السامع، فأصبح المتكلّم بحاجة إلى النحو لإنتاج الكلام، و السّامع بحاجة له أيضاً لتحليله و فهمه. و هذا النّوع من النّحو يمكننا من رفع المستوي اللغوي عند تلاميذ المرحلة الثانوية إذا أعتمد، و ذلك بالجمع بين محتوى مادتي النحو و البلاغة في مقياس واحد يسمّى ب "النحو البلاغي" ذلك بدفع التلميذ للتعرف عن العمليات الذهنية التي اتضحت في معاني النحو، و اعتمادها أداة إنتاج و تحليل للكلام. |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/801 |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Oum_El_Khair_Ben_Sadik.pdf | 1,18 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.