Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/863
Title: | ملامح تعليمية اللغات عند ابن خلدون من خلال مقدمته |
Authors: | أحمد بلخضر بابلحاج, ربيعة |
Keywords: | تعليمية اللغة اللسانيات النظرية اللسانيات النفسية اللسانيات الاجتماعية اللسانيات التربوية |
Issue Date: | 2009 |
Abstract: | تمحورت فكرة البحث حول اقتفاء مفاهيم تعليمية اللغة عند ابن خلدون، و كانت - مقدمته – مجالا لذلك. و لغرض إبراز هذه الملامح فقد قمنا بعرض مختلف المرجعيات التي تستند إليها تعليمية للغة بصفة عامة ، و من ثم تطبيق آ راء ابن خلدون التعليمية مع ما يتفق و هذه المرجعيات . و من بين هذه المرجعيات : المرجعية اللسانية النظرية و ما تحويه من نظريات عامة تتفق مع ما توصل إليه المفكر في هذا المجال . و كذا المرجعية اللسانية النفسية التي برهنت عن مدى عناية ابن خلدون بالجانب السيكولوجي للمتعلم ، هذا بالإضافة إلى الم رجعية اللسانية الاجتماعية و التي أثبت فطنة ابن خلدون من ناحية علاقة التعليم بالمجتمع . و أخيرا المرجعية التربوية و التي طابقت مباحثها ما أتى به – العلامة- في حديثه عن مناهج التعليم و تقنيات التدريس . و قد سعينا من خلال هذا البحث إلى إثبات أسبقية التراث العربي في مجال تعليمية اللغة ، و بالتالي إبرا ز جذورها التأصيلية. |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/863 |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Rabiaa_Babelhadj.pdf | 1,07 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.