Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/988
Title: | أنماط الاتصال الصفي اللفظي لدي معلمي التعليم الابتدائي دراسة ميدانية لعينة مدارس بولاية ورقلة |
Authors: | حريزي موسى عوين, محمد الهادي |
Keywords: | أنماط الاتصال الصفي اللفظي معلمي التعليم الابتدائي دراسة ميدانية مدارس بولاية ورقلة |
Issue Date: | 2013 |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة للبحث عن أنماط الاتصال التربوي السـائدة بـين معلمـي مرحلـة التعلـيم الابتـدائي فــي إطــار الإصــلاحات الجاريــة لمناهــج التعلــيم ببلادنــا وعلــى ضــوء جملــة مــن المتغيــرات المتعلقــة بالجنـس ، والمستــوى الدراســي للمعلمـين والمسـتويات الدراسيـة للتلاميـذ والتوزيـع العـددي للتلاميـذ داخـل الأقســـام ، ومســـتوى الخبـــرة المهنيـــة للمعلميـــن بعـــدد الســـنوات ونـــوع النشـــاط المـــدرس بـــين اللغـــة والرياضيات. وقد اشتملت الدراسة علـى ستة تساؤلات تتضمـن الصياغة التالية: مـدى اخـتلاف أنمـاط الاتصـال الصـفي اللفظـي بـين المعلمـين فـي سـنوات الإصـلاح بمرحلـة التعلـيم الابتدائـي باختلاف مسـتوياتهم العلميـة وخبـرتهم المهنيـة والمسـتويات المدرسـة والأنشـطة التعليميـة وعـدد التلاميـذ فـي الأفـواج التربويـة. وقـد تـم اسـتخدام أداة لقيـاس نمـط الاتصـال والتفاعـل اللفظـي بـين المعلـم والتلميذ اقتبست عـن أداة فلانـدرز للتفاعـل اللفظـي ، وأداة محمـد زيـاد حمـدان للتفاعـل اللفظــي الشـامل المكيفـة علـى البيئـة العربيـة. والتـي تـم تطبيقهـا علـى عينـة بلـغ عـدد أفرادهـا 607 معلمــا يزاولـون عملهـم بإحــدى عشــرة مقاطعــة تفتيشــية بولايــة ورقلــة اختيــرت بطريقــة عشــوائية، ويدرســون مســتويات الثانيــة والرابعة و الخامسة ابتدائي.وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في النسب المئوية ) لمعالجة التساؤلات الفرعية البـالغ عـددها سـتة أسـئلة. وانتهـت 2 لمعالجــة السؤال الرئيسي. واختبار كا( الدراسة للنتائج التالية: أولاً : ما يتعلق بنتائج السؤال الرئيسي: أسفرت الدراسة عن وجـود تنـوع فـي أنمـاط الاتصـال لـدى عينـة الدراسـة ، ولكنـه تنـوع فـي حـدود نمطـين من الاتصال وهما الاتصـال المباشـر ( العمـودي) والاتصـال غيـر المباشـر(الأفقـي). حيـث بلغـت نسـبة الاتصال المباشر51.81% من مجموع كلام المعلم ، وبلغـت نسـبة الاتصـال غيـر المباشـر 48.18% مـن إجمـالي كـلام المعلـم ، وبلـغ مجمـوع اتصـال المعلـم المباشـر وغيـر المباشـر نسـبة 66.16% مـن إجمالي الكلام داخل القسم. ثانيا: ما يتعلق بالتساؤلات الفرعية : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : استال ؤل الفرعي الأول : بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى المعلمـين فـي نمـط كـلام المعلـم المباشـر وكـلام المعلـم غيـر المباشـر ، وفتـرات الصـمت تبعـا للأنشـطة التعليميـة . وعـدم وجـود فـروق ذات دلالـة 2 إحصـائية بـين أفـراد العينـة فـي كـلام التلاميـذ ( الاتصـال المتعـدد الاتجاهـات) حيـث كانـت قيمـة كـا( ( المحسوبة في كلام المعلم غير المباشر (249.7024)، وفي كلام المعلم المباشـر (79.5058)، وفـي 2 كلام التلاميذ (0.9765) وفي فترة الصمت (5.6076). بينما كانت قيمة كا( .( 3.841) المجدولة ( استال ؤل الفرعي الثاني : اتضح من معالجة الس ؤال الثاني وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنمـاط الاتصـال اللفظـي لـدى 2 عينـة البحـث تبعـا للتفـاوت فـي المسـتويات الأكاديميـة للمعلمـين حيـث كانـت قيمـة كـا( ) المحسـوبة فـي كـلام المعلـم غيـر المباشـر (4634.3105) ،وفـي كـلام المعلـم المباشـر (2986.3128)، وفـي كـلام 2 التلاميــذ(1563.9859)،وفــي فتــرات الصــمت(1762.8202)، بينمــا كانــت قيمــة (كــا ) المجدولــة .( 3.841) استال ؤل الفرعي الثالث : تبين من فحص السؤال الثالث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنمـاط الاتصـال لـدى عينـة البحـث 2 تبعـا لاخـتلاف المسـتويات الدراسـية للتلاميـذ، حيـث كانـت قـيم (كـا ) المحسـوبة فـي كـلام المعلـم غيـر المباشـر(82.5861)، وفـي كـلام المعلـم المباشـر (77.9382) وفـي كـلام التلاميـذ(37.3278)، وفـي 2 فترات الصمت (65.3406)، بينما كانت قيمة كا( .( 5.991)المجدولة ( التساؤل الفرعي الرابع : أكدت معالجـة السـؤال الرابـع علـى وجـود اخـتلاف ذو دلالـة إحصـائية ، فـي أنمـاط الاتصـال لـدى عينـة 2 البحـــث تبعـــا لاخـــتلاف الخبـــرة المهنيـــة، حيـــث كانـــت قـــيم (كـــا ) فـــي كـــلام المعلـــم غيـــر المباشـــر (7661.6845)، وفي كلام المعلم المباشر( 9121.9272) وفي كلام التلاميذ ( 4582.6981) وفي 2 فترة الصمت ( 2941.8388). بينما كانت قيمة كا( .( 5.991 )المجدولة ( التساؤل الفرعي الخامس : بينــت الدراســة وجــود اختلافــات بــين الــذكور والإنــاث فــي أنمــاط الاتصــال التاليــة: كــلام المعلــم المباشــر ، وكــلام التلاميــذ ، وفتــرات الصــمت. وعــدم وجــود اختلافــات بــين أفــراد العينــة فــي الجزئيــة 2 المتعلقة بكلام المعلم غير المباشر تبعا للجنس، حيث كانت قيم كا( ) المحسوبة في كلام المعلـم غيـر المباشــــــر (0.0356) ، وفــــــي كــــــلام المعلــــــم المباشــــــر (308.1853)،وفــــــي كــــــلام التلاميــــــذ (166.4247)، وفي فترة الصمت(11.4417). بينما كانت قيمة كا( 2 .( 3.841) المجدولة ( التساؤل الفرعي السادس : أظهــر فحــص الســؤال الســادس عــدم وجــود فــروق فــي أنمــاط الاتصــال ( كــلام المعلــم غيــر المباشــر) (و كــلام المعلــم المباشــر) ، و(كــلام التلاميــذ) ، و(فتــرات الصــمت) بــين المعلمــين تبعــا لتفــاوت عــدد 2 التلاميــــذ فــــي الأقســــام المختلفــــة.حيــــث كانــــت قــــيم (كــــا ) المحســــوبة فــــي كــــلام المعلــــم غيــــر المباشـر(4081.3770 ) وكانـت فـي كـلام المعلـم المباشـر(5297.4506) وكانـت فـي كـلام التلاميـذ (3014.3130)وفي فتـرة الصـمت(2313.6288)، بينمـا كانـت قيمـة كـا( 2 ) المجدولـة (5.991). وقـد انتهت الدراسة اعتمـادا علـى النتـائج السـابقة إلـى تأكيـد ضـرورة إعـادة النظـر فـي طريقـة تكـوين المعلمـين بنوعيـه الأولـي والتكـوين أثنـاء الخدمــة ، مـن حيـث الأهـداف والطرائـق والوسـائل وآليـات التقـويم ، مـن خـلال بعـث معهـد التكـوين المتخصـص وتمكيـنه م مـن التكـوين الجــواري الـذي تـتم فيـه مرافقـة المعلـم للتلاميـذ ومعايشـة المدرسـة طـوال فتـرة التكـوين بوسائــل وأسـاليب نوعيـة متطــورة. وتبنـي أدوات علميـة لتحليل سلوك المعلم والتلميذ لتقييم المناهج الجديدة واتخاذها كمرجعيـة وطنيـة لكـل العـاملين فـي الحقـل التربـوي بـدلا مـن الاعتمـاد علـى وسـائل انطباعيـة كمـا هـو الحـال عليـه. واتخـاذ أداة تحليـل الاتصـال والتفاعل اللفظي المطبقة في هذه الدراسة كأحد أدوات التقييم والتقويم |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/988 |
Appears in Collections: | Département des sciences humaines - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Aouin_Mohamed_Elhadi.pdf | 1,03 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.