DSpace
 

Depot institutionnel de l'Universite Kasdi Merbah Ouargla UKMO >
1. Mémoires de Magister >
7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales >
Département de sociologie et de la démographie >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/502

Titre: صعوبة القراءة و الكتابة و علاقتها بمفهوم الذات لدى تلاميذالطور الثالث من المدرسة الاساسية
Auteur(s): كادي, الحاج
Mots-clés: صعوبة القراءة
مفهوم الذات
Date de publication: 25-jui-2013
Collection/Numéro: 2005 / 2006;
Résumé: يهـدف هذا البحث إلى دراسـة العلاقـة بين صعـوبة القراءة والكتابة بمفهـوم الذات لدى تلاميـذ الطور الثالث من المدرسـة الأساسـية . ج ة ّ وتعرف صعوبة القراءة والكتابة بتلك المعاناة التي يجدها التلمـيذ أثناء القراءة الجهري المتمثلـة في التوقفات ، الإنحباسات ، التردد، ظهـور بعض الأخطاء مثل الحذف الإضافـة ، الإبدال أو التكرار لبعض الحروف في النص مع بطء معدل القراءة ، أما الكتابة فتتمثل في صعوبة فهم الجمل في النص ، التعبير الكتابي مع ظهـور بعض الأخطاء مثل الحذف ، الإضافـة ، الإبدال أو التكرار لبعض الحروف والأخطاء النحوية والصرفية . إن التلميذ الذي تظهـر عليه بعض أعراض هذه الظاهرة يحس بأنه منبوذ، غير مهتم به من طرف المعلم والتلاميذ وكذلك من أفراد العـائلـة. إنه يحس بالدونيـة بالمقارنة مع زملائه ، كما يخفق أو يفشل في دراستـه. من خلال ما سبق ذكره يطرح الباحث السؤال الآتي : - هل هناك علاقة بين صعوبة القراءة والكتابة بمفهوم الذات لدى تلاميذ الطور الثالث؟ إن الإحصائيات التي استخلصت من العديد من الدراسات تبين بأن هذه المشكلة تمس تقريبا 10% من التلاميذ في المدارس الجزائرية، حيث أصبح أن هذا المشكل جد خطير وعدد المصابين في تزايد، كما يجب الحد منه والقيام بالعلاج .
URI/URL: http://hdl.handle.net/123456789/502
ISSN: R
Collection(s) :Département de sociologie et de la démographie

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
HADJ_KADI.pdf905,44 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires