DSpace
 

Depot institutionnel de l'Universite Kasdi Merbah Ouargla UKMO >
1. Mémoires de Magister >
6. Faculté des Lettres et des Langues >
Département de Langue Arabe >

Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/863

Titre: ملامح تعليمية اللغات عند ابن خلدون من خلال مقدمته
Auteur(s): بابلحاج, ربيعة
Mots-clés: تعليمية اللغة
اللسانيات النظرية
اللسانيات النفسية
اللسانيات الاجتماعية
اللسانيات التربوية
Date de publication: 26-sep-2013
Collection/Numéro: 2009;
Résumé: تمحورت فكرة البحث حول اقتفاء مفاهيم تعليمية اللغة عند ابن خلدون، و كانت - مقدمته – مجالا لذلك. و لغرض إبراز هذه الملامح فقد قمنا بعرض مختلف المرجعيات التي تستند إليها تعليمية للغة بصفة عامة ، و من ثم تطبيق آ راء ابن خلدون التعليمية مع ما يتفق و هذه المرجعيات . و من بين هذه المرجعيات : المرجعية اللسانية النظرية و ما تحويه من نظريات عامة تتفق مع ما توصل إليه المفكر في هذا المجال . و كذا المرجعية اللسانية النفسية التي برهنت عن مدى عناية ابن خلدون بالجانب السيكولوجي للمتعلم ، هذا بالإضافة إلى الم رجعية اللسانية الاجتماعية و التي أثبت فطنة ابن خلدون من ناحية علاقة التعليم بالمجتمع . و أخيرا المرجعية التربوية و التي طابقت مباحثها ما أتى به – العلامة- في حديثه عن مناهج التعليم و تقنيات التدريس . و قد سعينا من خلال هذا البحث إلى إثبات أسبقية التراث العربي في مجال تعليمية اللغة ، و بالتالي إبرا ز جذورها التأصيلية.
URI/URL: http://hdl.handle.net/123456789/863
ISSN: h
Collection(s) :Département de Langue Arabe

Fichier(s) constituant ce document :

Fichier Description TailleFormat
Rabiaa_Babelhadj.pdf1,07 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir
View Statistics

Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.

 

Valid XHTML 1.0! Ce site utilise l'application DSpace, Version 1.4.1 - Commentaires