Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10789
Title: صراع الأدوار وعلاقته بالضغط النفسي لدى المرأة العاملة بمهنة التدريس: دراسة ميدانية بإكماليات مدينة ورقلة
Authors: عبد العزيز خميس
بن الشيخ, نصيرة
Keywords: صراع الأدوار
الضغط النفسي
المرأة العاملة
مهنة التدريس
مدينة ورقلة
Issue Date: 2016
Publisher: univ -ouargla
Abstract: تهدف الدراسة الحالية والتي جاءت تحت عنوان صراع الأدوار وعلاقته بالضغط النفسي لدى المرأة العاملة بمهنة التدريس ببعض اكماليات مدينة ورقلة،إلى معرفة العلاقة بين صراع الأدوار والضغط النفسي لدى المرأة العاملة في احد أهم القطاعات وهي المؤسسة التربوية، وكذا التعرف على الفروق في صراع الأدوار ولضغط النفسي في ضوء متغيرين ، السن وعدد الأولاد لدى الأستاذات العاملات ببعض اكماليات مدينة ورقلة، ومن اجل تحقيق ذلك تمت صياغة التساؤلات كما يلي: 1 -هل توجد علاقة بين صراع الأدوار والضغط النفسي لدى لدى الأستاذات العاملات ببض اكماليات مدينة ورقلة 2 - هل توجد فروق في صراع الأدوار لدى الأستاذات العاملات ببعض باكماليات مدينة ورقلة تعزى لمتغير السن 3 - هل توجد فروق في صراع الأدوار لدى الأستاذات العاملات ببعض ببعض باكماليات مدينة ورقلة تعزى لمتغير عدد الأولاد 4 -هل توجد فروق في الضغط النفسي لدى الأستاذات العاملات ببعض باكماليات مدينة ورقلة تعزى لمتغير السن 5 - هل توجد فروق في الضغط النفسي لدى الأستاذات العاملات ببعض باكماليات مدينة ورقلة تعزى لمتغير عدد الأولاد وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في ذلك لملائمته موضوع الدراسة، كما استخدم كل من معامل الارتباط (بيرسون) من اجل الإجابة على الفرضية الأولى، واختبارT test للتحقق من الفرضيات الثانية والثالثة والرابعة الخامسة، 1/ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين صراع الأدوار والضغط النفسي لدى الأستاذات العاملات ببعض باكماليات مدينة ورقلة. 2/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في صراع الأدوار لدى الأستاذات العاملات ببعض باكماليات مدينة ورقلة تعزى لمتغير السن 3/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في صراع الأدوار لدى الأستاذات العاملات ببعض باكماليات مدينة ورقلة تعزى لمتغير عدد الأولاد. 4/ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الأستاذات العاملات ببعض باكماليات مدينة ورقلة تعزى لمتغير السن . 5/ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي لدى الأستاذات العاملات ببعض باكماليات مدينة ورقلة تعزى لمتغير عدد الأولاد. وبهذا خرجت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات منها: - ﺍلإﻫﺘﻤﺎﻡ ﺒﺘﻭﻓﻴﺭ الأجواء والمستلزمات الضرورية التي ﺘﺨﻔﻑ ﻋﻥ كاهل المرأة الاعباءﺀ المنزلية والتفرغ لعملها وذلك بتوفير ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻝﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍلإﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻤﺜل ﺩﻭﺭ ﺤﻀﺎﻨﺔ ﻭﺭﻴﺎﺽ ﺍﻷﻁﻔﺎل، ﻭﻤﺅﺴﺴﺎﺕ الخدمات المنزلية، ﻭﺘﻔﻬﻡ الرجل لعملها ﻭﻤﺴﺎﻋﺩﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺘﻘﻠﻴل ﺘﻠﻙ الأعباء. - ﺍﺴﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﺴﺎﺌل ﺍﻹﻋﻼﻡ والتثقيف في غرس القيم والمفاهيم الإﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻨﺤﻭ ﺘﻨﺸﺌﺔ المرأة ﻭﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ الحياة ﺍلإﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ والعملية ﻭﺘﻌﺭﻴﻑ الرجل والمرأة ﺒﺤﻘﻭﻗﻬﻡ ﻭﻭﺍﺠﺒﺎﺘﻬﻡ ﻭﺃﺩﻭﺍﺭﻫﻡ ﻓﻲ الحياة ﻭ المشاركة ﻓﻲ ﺍﺘﺨﺎﺫ القرارات. - توفير الأخصائيين النفسين المتمكنين وذوي الكفاءة العالية،للجوء لهم عند الحاجة خصوصا في فترات الضغط ومواجهة بعض الصعوبات.
The present study aims to investigate the correlation btween roles conflict and stress of working woman mainly as teacher at middle schools in Ouargla. Two variables are accounted for in this study : age and number of children. To achieve the purpose of the study, the following questions are formulated : 1. Is there any relation between roles conflict and stress of working woman at middle schools in Ouargla ? 2. Is there differences in roles conflict of working woman at middle schools in Ouargla attributed to age ? 3. Is there differences in roles conflict of working woman at middle schools in Ouargla attributed to number of children ? 4. Is there differences in stress of working woman at middle schools in Ouargla attributed to age 5. Is there differences in stress of working woman at middle schools in Ouargla attributed to number of children ? The results of the present study show that 1. There is statistically significant relation between roles conflict and stress of working woman at middle schools in Ouargla. 2. There are no statistically significant differences in roles conflict of working woman at middle schools in Ouargla attributed to age 3. There are no statistically significant differences in roles conflict of working woman at middle schools in Ouargla attributed to number of children 4. There are no statistically significant differences in stress of working woman at middle schools in Ouargla attributed to age 5. There are statistically significant differences in stress of working woman at middle schools in Ouargla attributed to number of children The recommendations of the present study are : 1. To equip schools with expert psychologists 2. To provide spaces such as kindergarten where working women can leave their children 3. To employ media both spoken and written in raising awareness about the crucial role of working woman in society
Description: تخصص:علم النفس العمل والتنظيم
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10789
ISSN: F
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
benchikh-nassira.pdf620,82 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.