Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11172
Title: التغير الوظيفي للأسرة و علاقته بتنشئة الأبناء (دراسة ميدانية لعينة من الأسر بحي النصر ( الخفجي ) ورقلة
Authors: عزيز سامية
فراجي, إنتصار
Keywords: التغير الوظيفي
الأسرة
تنشئة الأبناء
Issue Date: 2016
Publisher: univ-ouargla.
Series/Report no.: 2016;
Abstract: تهدف هذه الدراسة لمعرفة العلاقة القائمة بين التغيرات الوظيفية للأسرة و المتمثلة في الأدوار التي يقوم بها أفراد الأسرة و تنشئة الأبناء و معرفة إذا كان لهذا التغيير و التحول الوظيفي تأثير بالغ على تربية و تنشئة الأبناء أم لا و ذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي: هل تؤثر التغيرات الوظيفية للأسرة الجزائرية على تنشئة أبنائها؟ و للإجابة على هذا التساؤل إعتمدنا على الفرضيات التالية: 1. يؤثر تغير الوظيفة الاجتماعية للوالدين على تنشئة الأبناء . 2. يؤثر تغير الوظيفة الثقافية للوالدين على تنشئة الأبناء. 3. يؤثر تغير الوظيفة التربوية للوالدين على تنشئة الأبناء. و لإثبات هذه الفرضيات تم اختيار المنهج الوصفي و ذلك لما تحتاجه هذه الدراسة من وصف دقيق و تحديد خصائصها تحديدا كميا و كيفيا ، ذلك بالاعتماد على أداتين لجمع البيانات و هما "الاستبيان و الملاحظة" ، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرار و النسبة المؤوية . أما العينة فقد تم اختيار العينة القصدية لهذه الدراسة و ذلك باختيار( مجموعة من الأسر القاطنين بحي النصر ورقلة تجمعهم نفس الخصائص) بلغ عددهم 60 أسرة . وكانت النتائج المتوصل إليها كالأتي: التغيرات الوظيفية للأبوين في الأسرة الجزائرية تؤثر على تنشئة أبنائها من ناحية العلاقات الاجتماعية أو نقل القيم الاجتماعية الثقافية أو الخبرات لأن عملية التنشئة لها علاقة وطيدة بباقي الوظائف التي تقوم بها الأسرة . Cette étude vise à déterminer la relation entre les changements fonctionnels de la famille notamment les rôles joués par les membres de ce dernier et l'éducation des enfants. Et de voir si le changement de carrière aurait un impact significatif sur l'éducation et l'éducation de leurs enfants ou non. Partant donc en répondant à la question principale: a-t-il une influence du changement fonctionnel (carrière)de familles algériennes sur l'éducation de leurs enfants? Et pour répondre à ces questions, nous nous sommes appuyés sur les hypothèses suivantes: 1. Le changement de la fonction sociale des parents n’influence pas l'éducation des enfants. 2. Le changement de la fonction culturel des parents a un impact sur l'éducation des enfants. 3. Le changement de la fonction éducative des parents touche l'éducation des enfants. Pour prouver ces hypothèses, nous avons opté pour une approche descriptive, en appuyant sur une caractérisation des quantitatives et des qualitatives, reposant sur des outils de collecte de données "le questionnaire et l'observation», en utilisant aussi des méthodes statistiques de « répétition et de pourcentage ». Un échantillon a été choisi pour définir le champ de l’étude, en sélectionnant (un groupe de familles vivant à la cité NASSR à Ouargla regroupant les mêmes caractéristiques) un groupe de 60 familles. Les résultats étaient comme suit :les changements fonctionnels des parents d’une famille algérienne influenceront sur l'éducation de leurs enfants en matière de relations sociales ou le transfert des valeurs ou des expériences sociales et culturelles, par ce que le processus de l’éducation est reliés relation (relation forte) avec le reste des fonctions de la famille.
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم الاجتماع و الديمغرافيا
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11172
ISSN: kh
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
faragi-intisar.pdf2,12 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.