Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1119
Title: علاقة أساليب المعاملة الوالدية بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة المتوسط
Authors: عبد الله لبوز
بن الزاوي, ناجية
Keywords: المعاملة الوالدية
مرحلة المتوسظ
Issue Date: 2013
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: مخص الدراسة:تمثل دراستنا أحد المواضيع اليامة ألا وىو علاقة أساليب المعاممة الوالدية بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحمة المتوسط، تيدف ىذه الدراسة للكشف عن وجود علاقة بين أساليب المعاممة الوالدية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحمة المتوسطبأبعاده الثلاثة الجد والاجتياد، الإذعان،العلاقة بالمدرس، حيث تمت صياغة الإشكالية العامة عمى النحو التالي":ىل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاممة الوالدية والتوافق الدراسي لدى الأبناء؟ وعميو تم صياغة الفرضية العامة:" -ا أفضلًاسيا درًكمما تميزت المعاممة الوالدية لمتمميذ بالتقبل كمما حقق توافق."والتي تندرج تحتيا الفرضيات الجزئية التالية:" -اًا ومجتيدًكمما تميزت المعاممة الوالدية لمتمميذ بالتقبل كمما كان مجد ."" -ا أكثر لممدرسًكمما تميزت المعاممة الوالدية لمتمميذ بالتقبل كمما كان مذعن ."" -كمما تميزت المعاممة الوالدية لمتمميذ بالتقبل كمما كانت علاقتو أحسن بالمدرس".حيث قمنا بتطبيق مقياس" شافر "لممعاممة الوالدية المكون من(34)ًبندا، ومقياس "يونجمان "لمتوافق الدراسي المكون من (30)بندا، توزيعيا عمى عينة عشوائية من طمبة الصف ّوتمالثالثة من التعميم المتوسط ببعض المتوسطاتبمدينة تقرت ،حيث بمغت عينة الدراسة 200 خلال شير ً طالبافيفري2013 ،وتمت المعالجة الإحصائية لمنتائج بواسطة المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري،اختبار" ت "لمفروق T test ،النسب المئوية،معامل الارتباط (ر) ، التوصل إلى النتائج التاليةّوقد تم :-توجد علاقة بين أساليب المعاممة الوالدية والتوافق الدراسي بين لدى الأبناء.-توجد علاقة بين أساليب المعاممة الوالدية وجد واجتياد التمميذ في مرحمة المتوسط. -توجد علاقة بين أساليب المعاممة الوالدية ذعان التمميذ لمدرسو في مرحمة المتوسطوا.-لا توجد علاقة بين أساليب المعاممة الوالدية وعلاقة التمميذ بمدرسو في مرحمة المتوسط
L’objectif visé de cetteétude est d’examiner s’il existe une relation entre les modesde transaction parentale etle consensusscolaire chez les élèvesdu cycle moyen par ses trois dimensions; l’effort et la diligence, la soumission, etla relation avec l’enseignant. Nous avons appliqué la mensurationde Scheffer pourtransaction parentale lequel constitué de (34) questions, et de Youngmanpour mesurer le consensus scolaire; constituer de (30) question. En nous s’appuyons sur la distribution aléatoire de ces questionnaires à l’échantillon composé de 200élèvesde la 3ème annéemoyenne dans la ville de Touggourtpendant le mois de février 2013. Le traitement statistique des données était par le biais de la moyenne, écart-type,T teste; pour mesurer les divergences, les pourcentages et le coefficient Pearson.Nous avons obtenu les résultats suivants: -Dès lors que la transaction parentale de l’élève au cycle moyen atteint de l’acceptation,le consensus scolaire sera concrétisé. -Dès lors que la transaction parentale de l’élève se caractérise par l’acceptation, il va avoir de l’effort et de la diligence. -Dès lors que la transaction parentale se caractérise par l’acceptation, l’élève sera mieux obéissant à l’enseignant.-Comme nous sommes arrivés qu’il existe qu’une faible relation entre les modes de transaction parentale et la relation de l’élève avecson enseignant.
Description: تخصص:ارشاد وتوجيه
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1119
ISSN: R
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benzaoui.pdf468,69 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.